إيني الإيطالية: توسعنا في الخليج بدأ للتو

الجمعة 15 فبراير 2019 05:02 ص

يعتزم عملاق الطاقة الإيطالي "إيني" التوسع في منطقة الشرق الأوسط، بعد العديد من الاتفاقيات في الخليج العام الماضي، بينما يمضي قدما في خطط لتقليل اعتماده على أفريقيا.

وقال "كلاوديو ديسكالزي"، الرئيس التنفيذي لـ"إيني"، الجمعة، إنه توجد فرص ضخمة للنمو في منطقة الخليج وإعادة موازنة محفظة عمليات المجموعة.

وأضاف: "الأمر لم ينته.. نحن نبدأ للتو"، مضيفا أن المجموعة تهدف في الأجل الطويل إلى إنتاج 100 ألف برميل يوميا في المنطقة.

وأوضح "ديسكالزي": "سيكون بمقدورنا الدخول إلى أسواق جديدة بفضل ما لدينا من تكنولوجيا ومعرفة تقنية".

وكشف أنه إلى جانب الخليج، تتطلع "إيني" أيضا إلى آسيا لتعزيز آفاق انتاجها من الغاز وإلى آلاسكا لزيادة إنتاجها النفطي.

ويأتي أكثر من نصف إنتاج "إيني" من أفريقيا، وسجل إنتاجها مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 1.851 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي في 2018، بدعم من عملياتها في مصر وإندونيسيا وقازاخستان.

وسجلت "إيني" قفزة بلغت 55% في أرباحها الصافية في الربع الرابع من العام الماضي لتصل إلى 1.459 مليار يورو (1.65 مليار دولار) متجاوزة متوسط توقعات المحللين البالغ 1.19 مليار يورو.

ومنذ مارس/آذار الماضي، وقعت "إيني" 9 اتفاقات في الإمارات، وحصلت على موطئ قدم في البحرين وتوسعت في سلطنة عمان لدعم نموها المستقبلي.

وتعهدت الشركة، الشهر الماضي، بتخصيص 3.3 مليار دولار لشراء حصة في رابع أكبر مصفاة نفطية في العالم والكائنة في دولة الإمارات، وهو ما يزيد طاقتها التكريرية بأكثر من الثلث.

  كلمات مفتاحية

إيني منطقة الخليج الشرق الأوسط نفط اتفاقيات نفطية

إيني تبدأ إنتاج النفط من بئرين غربي مصر