إيرباص تنتقد ألمانيا بسبب وقف تصدير الأسلحة للسعودية

الجمعة 15 فبراير 2019 10:02 ص

انتقد مدير شركة إيرباص للدفاع والفضاء، "ديرك هولت"، قرار ألمانيا وقف تصدير أسلحتها للسعودية، قائلا إنه يخلق مشاكل كبيرة أمام توريد طائرات حربية تنتجها الشركة إلى المملكة.

وفي مقابلة مع وكالة "رويترز"، الجمعة، أوضح "هولت" أن تعليق ألمانيا صادرات أسلحتها للمملكة يمنع بريطانيا أيضا من إتمام صفقة مع السعودية تتسلم بموجبها الأخيرة 48 مقاتلة من طراز "Eurofighter Typhoon"، كما يعرقل صفقة محتملة لدفعة من طائرات "A400M".

وأشار مدير الشركة الأوروبية، متعددة الجنسيات، التي تتخذ من ميونخ الألمانية مقرا لها، إلى أن الغموض المتعلق بهذا الإجراء قوض مستوى الثقة بألمانيا، على حد تعبيره.

وأعلنت الحكومة الألمانية  في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توقفها بالكامل عن تطبيق كل التراخيص التي تم تقديمها إلى الشركات والمؤسسات لتوريد الأسلحة الألمانية إلى السعودية، وعدم منح أي تراخيص جديدة في هذا المجال، وذلك على خلفية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية مطلع أكتوبر/تشرين الأول.

 وطالبت ألمانيا الدول الأوروبية باتباع ذات النهج للضغط على الرياض لمعاقبة المسؤولين عن الجريمة التي أثارت استنكارا دوليا واسعا.

من جانبه حذر "هولت" في حواره أن هذا الوضع قد يهدد مشاريع دفاعية واعدة تعمل عليها ألمانيا وفرنسا بشكل مشترك، بما في ذلك تصميم الطائرة المسيرة "Eurodrone" التي كان من المتوقع إبرام صفقتها خلال عام 2019 الجاري.

وتعتبر السعودية ثاني أكبر مستورد للسلاح الألماني في عام 2018 بعد الجزائر، حيث أصدرت الحكومة الألمانية حتى الثلاثين من سبتمبر/أيلول الماضي موافقات على تصدير أسلحة للسعودية بمبلغ يصل إلى 416 مليون يورو.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية، الاستمرار في وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا خاشقجي تصدير أسلحة حظر إيرباص

دعاوى ضد شركات أسلحة ألمانية بسبب اليمن