مصر ترد على الحظر السعودي للبصل.. ماذا قالت؟

الاثنين 18 فبراير 2019 08:02 ص

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، أن نتائج التحاليل المعملية أثبتت أن عينات البصل المصري المصدرة لكافة دول العالم خلال 2018 سليمة بنسبة 99.1%، بينما لم تتخط نسبة العينات المتجاوزة للحدود القصوى المسموح بها دوليا لمتبقيات المبيدات 0.9% وتم استبعادها.

جاء ذلك ردا على رفض السلطات السعودية شحنات البصل المصري.

وقال بيان صادر عن الوزارة، الأحد، إنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي على ضرورة إخطار الجانب المصري ممثلا في الحجر الزراعي فور ورود أي شحنات مخالفة لمستويات متبقيات المبيدات كما هو متبع عالميًا، وألا يتم فرض حظر على محصول إلا بعد موافاة الجانب المصري بثلاثة إخطارات رفض لنفس المحصول وهو ما لم يتم الالتزام به.

وأضاف البيان أنه لم يرد أي إخطار رفض يخص متبقيات المبيدات في البصل خلال عام 2018 وحتى الآن سواء من السعودية أو من أي دولة في العالم.

وشدد البيان كذلك على أنه لم يتم تسجيل أي حالات رفض بسبب متبقيات المبيدات على البصل الطازج المصدر إلى دول الاتحاد الأوربي منذ عام 2009 وحتى الآن.

وفي وقت سابق، فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر، موضحة أن الحظر جاء بعد نتائج التحليل من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر، وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح عالميا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية البصل