7 إجراءات أمنية لمنع التطبيقات من سرقة البيانات الشخصية

الاثنين 18 فبراير 2019 02:02 ص

نصح مجموعة من خبراء خصوصية البيانات، بعدد من الإجراءات عند استخدام التطبيقات للحماية من حوادث سرقة البيانات الشخصية، نقلها عنهم موقع CENT.

وبحسب الخبراء، فمن الممكن أن تتحول التطبيقات إلى "برامج خبيثة" حين تُستخدم للاحتيال على الأفراد، وتبيع بياناتهم إلى أطراف ثالثة، ولا توجد طريقة تحدد بشكل قاطع نوايا كل تطبيق.

ولفت الخبراء إلى أن "أول أداة لحفظ البيانات هي استخدام كلمات مرور قوية للحسابات، وهنا يأتي دور برامج إدارة كلمات المرور Password Managerفهي تحفظ كل كلمات المرور في تطبيق مشفر ويحظى بحماية، كما تكون كلمات مرور قوية وتتذكرها".

كما نصحوا بالاستعانة بخدمة VPN عند استخدام شبكة "واي فاي" عامة "فهي تحمي بيانات المستخدم من أي محاولات للتجسس من قبل أي شخص آخر بالشبكة".

وشدد الخبراء على ضرورة التمهل عند منح الإذن للتطبيقات للاطلاع على البيانات، والتأكد من التصاريح التي يطلب التطبيق الحصول عليها، فإن طلب تطبيق ما الاطلاع على قائمة جهات الاتصال، وبيانات عن الأماكن والصور فلابد للمستخدم أن يفترض أنه سيستخدمها.

وقال أحد الخبراء إن التطبيق الذي يطلب الإذن للاطلاع على أقسام غير مرتبطة بوظيفته فإنه أمر يدعو للشك.

كما أشاروا إلى أهمية البحث عن التطبيق أو الشركة المالكة له، حيث يصعب تحديد نوايا كل تطبيق.

ونصح الخبراء بالحد من الظهور في وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى فضيحة "فيسبوك" وشركة "كمبردج أناليتكا" ببيع بيانات مستخدميها.

ولفتوا إلى ضرورة المواظبة على تحديث نظام تشغيل الهاتف لأنها تجعل الجهاز وبياناته أكثر أمانا، حيث يتقدم خطوة على المتسللين.

وأكدوا على أن "ليست كل التطبيقات الموجودة على آب ستور، وجوجل بلاي مضمونة 100% لكن الخبراء لا يزالون ينصحون بعدم تحميل تطبيقات سوى من هاتين المنصتين".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إجراءات أمنية سرقة البيانات الشخصية تطبيقات خبيثة

احذر.. فيروس على هاتفك يسرق معلوماتك الشخصية ويستولي على أموالك

ماذا قال خبير حول سرقة بيانات 45 مليون مصري من واتساب؟