Ads

استطلاع رأي

ما هو الحدث الأهم الذي تنتظره في 2023؟

نهاية للحرب الأوكرانية

الانتخابات الرئاسية التركية

التوصل لاتفاق نووي دولي مع إيران

لستُ مهتما بهذه الأمور!

أهم الموضوعات

عطل تقني يشل خدمات مايكروسوفت حول العالم

إيران تعلن تشغيل منظومة أقمار صناعية محلية باسم قاسم سليماني

جوجل تتخلى عن 12 ألفا من موظفيها

ألفابت تعتزم تسريح 12 ألف موظف

لا حاجة للموردين.. آبل تعتزم بدء تصنيع الشاشات لأجهزتها

Ads

ماذا قال خبير حول سرقة بيانات 45 مليون مصري من واتساب؟

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 06:24 م

تحدث الباحث والمحلل الاقتصادي المصري "مصطفى عبدالسلام"، عن خطورة اختراق تطبيق "واتسآب" للمحادثات، لما عليه من قاعدة بيانات ضخمة لمليارات الأشخاص حول العالم.

الباحث المصري لفت إلى اتساع دائرة الاختراق حيث شمل مستخدمين من 84 دولة.

وأضاف في تصريحات لموقع "روسيا اليوم": "أرقام هواتف وبيانات أكثر من 500 مليون مستخدم لتطبيق واتسآب الشهير حول العالم تعرضت لعملية اختراق واسعة، في واحدة من أكبر عمليات اختراق البيانات على الإطلاق".

وأشار إلى أن الاختراقات الأكبر كانت من نصيب مصر التي احتلت المركز الأول بنحو 45 مليون مستخدم، وهو ما يفوق الاختراقات التي تمت لمستخدمين من الدول الأخرى.

"عبدالسلام" قال إن "مجموعة البيانات التي تم سرقتها من داخل الولايات المتحدة يبلغ أكثر من 32 مليون مستخدم، و35 مليون مستخدم في إيطاليا، و29 مليون مستخدم في السعودية، و20 مليون مستخدم في فرنسا، و20 مليون مستخدم في تركيا، وأكثر من 11 مليون رقم هاتف لمواطني بريطانيا".

وشمل الاختراق دولا أخرى منها العراق والمغرب وقطر والجزائر والكويت والأردن، وهو ما يطرح عدة أسئلة حول برامج الحماية التي توفرها هذه المواقع والتطبيقات لعملائها، ومدى قوة العصابات والهاكرز في اختراق حتى تطبيقات الشركات العالمية الكبرى.

وأشار الباحث المصري إلى أنه من المتوقع أن تنعكس عملية الاختراق الواسعة على سمعة هذه التطبيقات والشركات المالكة لها، وأن تهز الثقة في مصداقية هذه التطبيقات ومدى حفاظها على خصوصية المستخدمين، إذا إن عملية الاختراق تلك لا تعد الأولى من نوعها بل باتت مكررة.    

وشدد على أن هذه العمليات ستؤثر على المركز المالي لشركة "ميتا" المالك لتطبيق "واتسآب" وموقع "فيسبوك" الشهير، وأن تؤثر سلبا على قيمة سهم الشركة المتداول في البورصة الأمريكية والذي واصل تراجعه بشكل حاد خلال الفترة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

سرقة بيانات واتساب مصر سرقة بيانات واتساب مصر

7 إجراءات أمنية لمنع التطبيقات من سرقة البيانات الشخصية