مصر.. الانتهاء من محطة محولات خط الربط الكهربي مع السودان

الاثنين 18 فبراير 2019 03:02 ص

أعلنت شركة "سيمنس"، اليوم الإثنين، عن استكمالها إقامة بناء وربط امتداد محطة محولات توشكى الفرعية جنوب مصر خلال زمن قياسي لم يتخط 3 أشهر، لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تمهيدًا للربط الكهربي بين مصر والسودان.

ومن المتوقع أن تنقل المحطة الجديدة كهرباء بقدرة 400 ميغاوات؛ بهدف تأمين نقل إمدادات موثوقة من الطاقة الكهربائية مع الحد من أي فاقد نتيجة عمليات النقل.

وسيساعد مشروع الربط الكهربي على تعزيز إمكانيات التبادل الكهربي، والمساعدة على دعم القدرات الكهربية والتنمية الاقتصادية في كل من مصر والسودان.

وتقع محطة توشكى بالقرب من الحدود المصرية - السودانية على بُعد 1000 كم تقريبا من القاهرة، وستلعب دورا استراتيجيا في مشروع الربط الكهربي المنتظر بين مصر والسودان، والذي يتم عن طريقه ربط شبكة الكهرباء في كلا البلدين معا، انطلاقاً من مدينة توشكى المصرية وصولاً إلى مدينة دنقلة السودانية.

بدورها، قالت الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لنقل الكهرباء، "صباح مشالي"، إن المشروع الجديد في إطار الخطة القومية لتبادل الطاقة والربط الكهربي بين مصر والدول المجاورة، مع تفعيل التعاون المصري - الأفريقي المشترك في العديد من المجالات والتي تأتي الطاقة في مقدمتها.

ولفتت إلى أن "محطة محولات توشكى تمثل المرحلة الأولى من هذا المشروع العملاق الذي سيتيح الطاقة الكهربية لمزيد من المواطنين، مع خفض تكلفة الكهرباء للقطاع الاستهلاكي وقطاع الأعمال السوداني بما يدعم عمليات التنمية المستدامة في كلا البلدين".

وستستفيد مصر من تصدير الفائض من الكهرباء للسودان، بينما ستستفيد السودان من مشروعات الطاقة العملاقة الحالية والمستقبلية التي تقوم الدولة ببنائها، هذا بالإضافة إلى توفير فرص العمل والمشروعات المختلفة التي سيتم إنشاؤها في البلدين نتيجة للربط الكهربائي.

  كلمات مفتاحية

مصر توشكى الربط الكهربي بين مصر والسودان سيمنس