الأكراد يطالبون أمريكا ببقاء قوات التحالف في سوريا

الثلاثاء 19 فبراير 2019 12:02 م

دعا القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "مظلوم كوباني"، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مراجعة قرار سحب قوات بلاده من سوريا، وطالب ببقاء ما يتراوح بين 1000 و1500 من قوات التحالف الدولي، للمساعدة في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال "كوباني"، لمجموعة صغيرة من الصحفيين توجهوا مع الجيش الأمريكي من أجل محادثات أجراها مع عدد من كبار الجنرالات الأمريكيين، بقاعدة جوية شرقي سوريا: "نريد غطاء جويا ودعما جويا وقوة على الأرض للتنسيق معنا".

وكشف "كوباني"، عن وجود مناقشات بشأن احتمال نشر قوات فرنسية وبريطانية لدعم قوات سوريا الديمقراطية في سوريا، لكنه شدد أيضا على رغبته في أن تبقى على الأقل ولو "مجموعة جزئية من القوات الأمريكية" في سوريا، والتي يبلغ عددها حاليا أكثر من ألفين.

وتوشك قوات "سوريا الديمقراطية"، التي تقودها "وحدات حماية الشعب الكردية"، على انتزاع آخر جيب لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا، بمساعدة الولايات المتحدة.

من جانبه، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "جوزيف فوتيل"، عقب محادثات مع "كوباني"، إنه لا يزال ينفذ الأمر الذي أصدره "ترامب"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسحب القوات الأمريكية بالكامل من سوريا.

وأضاف للصحفيين: "نحن ندرك قطعا ما يريدوننا أن نفعله، لكن بالطبع هذا ليس المسار الذي نسلكه في هذه المرحلة تحديدا".

وقال "فوتيل"، في رده على سؤال عما إذا كان هناك أي نقاشات بشأن وجود أمريكي في سوريا: "النقاش في واقع الأمر ليس بشأن بقاء القوات الأمريكية هنا.. نحن بحثنا ما يمكن (لقوات) التحالف فعله هنا".

وسبق أن حذر مسؤولون في الجيش الأمريكي والمخابرات الأمريكية، من خطر عودة "الدولة الإسلامية"، في نهاية المطاف إذا لم تكن قوات سوريا الديمقراطية قادرة على مواصلة الضغط على التنظيم.

لكن الانسحاب يثير شبح تهديد أكثر إلحاحا بالنسبة لقوات سوريا الديمقراطية التي تخشى أن تنفذ تركيا تهديداتها بمهاجمتها، حيث تعتبرها أنقرة "إرهابية".

ويتوقع خبراء إنه إذا لم يتوصل "كوباني" إلى اتفاق مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، فربما يضطر لإبرام آخر مع رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، لتفادي هجوم تركي أو عودة "الدولة الإسلامية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أكراد سوريا سوريا الديمقراطية ترامب الانسحاب الأمريكي تركيا سوريا

البنتاغون يخصص مليار دولار لدعم القوات العراقية وسوريا الديمقراطية