روسيا ترسل 300 طن من المساعدات الإنسانية إلى فنزويلا

الثلاثاء 19 فبراير 2019 07:02 ص

أكد الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" أن روسيا أرسلت إلى بلاده 300 طن من المساعدات الإنسانية ستصل الأربعاء، مجدّداً رفضه السماح بدخول مساعدات وأدوية أرسلتها الولايات المتّحدة وتعتزم المعارضة إدخالها بالقوّة.

وأوضح "مادورو"، في بيان بثّه التلفزيون، أن أغلب المساعدات الروسية هي عبارة عن "أدوية باهظة الثمن".

وجدّد "مادورو" وصفه المساعدات الأمريكية المكدّسة في كولومبيا على الحدود مع فنزويلا بانتظار السماح لها بالدخول بأنها "استعراض سياسي" و"فخّ مخادع".

وأكّد "مادورو" أنّ البضائع التي تستوردها بلاده "دفعنا ثمنها بكرامة" وهي تأتي من روسيا والصين وتركيا ودول أخرى، إضافة إلى مساعدات من الأمم المتحدة.

وقال: "لدينا مساعدة فنية من كل وكالات الأمم المتحدة".

وأكّد الرئيس الفنزويلي أنّه سيتمّ الإعلان في غضون أيام عن وصول أدوية أو مواد أوّلية لإنتاج الأدوية، مشيراً إلى أنّ هذه المساعدات مصدرها دول عدة وستصل إلى بلاده "من خلال الأمم المتحدة".

ودخلت فنزويلا أسبوعاً حاسماً بعدما أكّد زعيم المعارضة "خوان غوايدو" الذي أعلن نفسه رئيساً انتقالياً واعترفت به حوالى 50 دولة أنّ المساعدات الإنسانية الأمريكية ستدخل البلاد السبت بأي ثمن رغم رفض "مادورو" السماح بذلك.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر إعلان زعيم المعارضة "خوان غوايدو" نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وإعلان الرئيس "كارلوس مادورو"، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وسارع الرئيس الأمريكي بالاعتراف بزعيم المعارضة "رئيسا انتقاليا"، وتبعته كل من كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت كل من تركيا وروسيا والمكسيك وبوليفيا شرعية "مادورو"، الذي أدى الشهر الماضي اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

  كلمات مفتاحية

مادورو مساعدات روسية غوايدو استعراض سياسي الأمم المتحدة

السيناريو العراقي في فنزويلا

مساعدات إماراتية عاجلة للاجئين الفنزويليين في كولومبيا

زوجة غوايدو: حرية فنزيولا تقترب ولن تكسر معنوياتنا