وفد صيني بواشنطن لعقد محادثات تجارية.. والنفط يواصل ارتفاعه

الثلاثاء 19 فبراير 2019 09:02 ص

واصلت أسعار النفط الخام صعودها للجلسة السادسة على التوالي، مدعومة بتفاؤل حول استئناف محادثات تجارية بين الولايات المتحدة والصين، بعد إعلان البيت الأبيض أن وفدا صينيا سيصل واشنطن، الثلاثاء؛ لعقد محادثات، في محاولة لحل أزمة الحرب التجارية بينهما قبيل موعد نهائي في أول مارس/ آذار المقبل.

وعززت توقعات خفض معروض الخام في الأسواق العالمية، بحلول الربع الأول 2019، وهبوط إنتاج  منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من صعود أسعار النفط أيضا، إذ صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أبريل/ يسان بنسبة 0.14% أو 9 سنتات، إلى 66.59 دولارا للبرميل بحلول الساعة (08:16) بتوقيت غرينتش، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وفي الاتجاه ذاته، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي نايمكس، تسليم أبريل/نيسان بنسبة 0.77% أو 43 سنتا، إلى 56.41 دولارا للبرميل.

واتفقت الولايات المتحدة والصين، مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، على هدنة لمدة 90 يومًا في حربهما التجارية، عبر تثبيت زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، بواقع 10% فقط، ووقف زيادتها إلى 25% كما هدد الرئيس الأمريكي في وقت سابق.

وفي 19 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض "لاري كادلو"، الجمعة، أن المحادثات التجارية بين بكين وواشنطن حققت تقدما، لكنه أكد أنه "لم يتم حل أي شيء بعد".

وأضاف "كادلو": "لا يوجد شيء على الورق، لا يوجد عقد"، نافيا بذلك تقارير صحفية كانت أشارت إلى وجود اتفاق.

وفي المقابل، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن كبير المفاوضين في شؤون التجارة سيتوجه إلى واشنطن لاستئناف المفاوضات، في مؤشر إلى بعض التطور في هذا الملف.

يشار إلى أن البيت الأبيض حذر من أنه في حالة عدم تمكن الطرفين من التوصل إلى اتفاق في الإطار الزمني المحدد، فإن الرسوم الجمركية سيجري زيادتها لمعالجة خلل الميزان التجاري الذي يميل بوضوح لصالح الصين.

  كلمات مفتاحية

أمريكا الصين الحرب التجارية دونالد ترامب واشنطن