البرادعي للسيسي: اقتد بولد عبدالعزيز في رفض تعديل الدستور

الأربعاء 20 فبراير 2019 01:02 ص

دعا نائب رئيس الجمهورية المصري سابقا "محمد البرادعي"، رئيس بلاده "عبدالفتاح السيسي"، إلى الاقتداء بنظيره الموريتاني "محمد ولد عبدالعزيز"، في رفض تعديل الدستور، والاكتفاء بولايتين رئاسيتين.

وقال "البرادعي"، في تغريدة له على "تويتر": "على رئيس الجمهورية، وكما فعل نظيره فى موريتانيا، أن يعلن رفضه للتعديلات غير الدستورية".

وأضاف أن عليه أن يرفض "إذا أراد أن يكون متسقاً مع تأكيداته عن تداول السلطة وأنه مفيش (ليس هناك) مجالا في مصر لديكتاتور... ودى (هذه) أحد مكاسب الثورة والدستور والقانون".

وتابع: "كذلك إذا كان حريصاً أن يجنب البلاد المزيد من الانقسام".

والخميس الماضي، وافق مجلس النواب (البرلمان) مبدئيا على طلب تعديل بعض مواد الدستور، بينها مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4، ورفع الحظر عن ترشح "السيسي" لولايات جديدة.

ولم تعلق الرئاسة المصرية حول التعديلات حتى مساء الثلاثاء، إلاّ أن "السيسي" تحدث في مقابلة متلفزة مع شبكة "CNBC" الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، عن عدم نيته تعديل الدستور، وأنه سيرفض مدة رئاسية ثالثة.

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، دعا الرئيس الموريتاني، في بيان رئاسي، إلى وقف كافة المبادرات المطالبة بتعديل الدستور في بلاده.

وجاء البيان بعد ضجة أثارتها مبادرة لعدد من نواب الأغلبية الحاكمة، شرعت في جمع توقيعات النواب بهدف التقدم بعريضة تطالب بتعديل الدستور، حتى يتسنى لـ"ولد عبدالعزيز"، الترشح لولاية رئاسية ثالثة.

وتنتهي الولاية الرئاسية الثانية لـ"ولد عبدالعزيز"، منتصف 2019، وينص الدستور على ولايتين رئاسيتين فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرادعي السيسي موريتانيا تعديل الدستور ولد عبدالعزيز

المؤيدون يسيطرون على قائمة المشاركين بحوار تعديل الدستور المصري