العفو الدولية تناشد حلفاء مصر وقف الإعدامات الدامية

الأربعاء 20 فبراير 2019 04:02 ص

انتقدت "منظمة العفو الدولية" السلطات المصرية قائلة إنها "لا تكترث مطلقا للحق في الحياة"، مطالبة المجتمع الدولي وحلفاء مصر بإدانة الإعدامات الدموية التي يتم تنفيذها بعد محاكمات جائرة بشكل صارخ.

وتعليقا على تنفيذ السلطات المصرية حكم الإعدام بحق 9 شباب من معارضي الانقلاب العسكري تتهمهم السلطات باغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، قالت نائب المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "ناجية بونعيم": "بتنفيذ حكم الإعدام في هؤلاء الرجال التسعة اليوم، أظهرت مصر عدم اكتراث مطلق للحق في الحياة".

وفي بيان نشره موقع المنظمة الحقوقية، الأربعاء، وصفت المحاكمة التي أدانت الشباب التسعة بأنها "محاكمة فادحة الجور"، موضحة أن "المسؤولين عن الهجوم الذي قتل النائب العام السابق في مصر يستحقون العقاب ولكن إعدام الرجال الذين أُدينوا في محاكمات شابتها مزاعم التعذيب ليس عدالة بل شهادة على مدى الظلم في البلاد".

ونفذت السلطات المصرية حكم الإعدام داخل سجن استئناف القاهرة، في السادسة من صباح اليوم، بحق كل من: "أحمد وهدان" (30 عاما- مهندس مدني- نجل عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمون، والمعتقل حاليا محمد طه وهدان)، و"أبو القاسم أحمد علي يوسف" (25 عاما- الفرقة الرابعة بكلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر)، و"أحمد محمود حجازي" (24 عاما- طالب بكلية العلوم)، و"محمود الأحمدي" (23 عاما- طالب بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر)، و"أبو بكر السيد عبدالمجيد" (23 عاما- طالب بكلية الهندسة)، و"عبدالرحمن كحوش" (27 عاما- خريج كلية العلوم)، و"أحمد الدجوي" (25 عاما- طالب بكلية الهندسة)، و"أحمد محروس عبدالرحمن"، و"إسلام مكاوي" (23 عاما- طالب بكلية التربية جامعة الأزهر).

وشددت "ناجية" على أن "عمليات الإعدام هذه هي دليل صارخ على الاستخدام المتزايد لعقوبة الإعدام من قبل الحكومة المصرية، وبذلك يصل إجمالي عدد أحكام الإعدام التي تم تنفيذها في الأسابيع الثلاثة الماضية إلى 15".

وأردفت: "يجب على السلطات المصرية أن توقف بشكل عاجل رحى الإعدام الدموي هذه، التي تجعلها ترسل أشخاصا للموت في أكثر من قضية بعد محاكمات جائرة بشكل صارخ في الأسابيع الأخيرة" .

 ووجهت رسالة إلى المجتمع الدولي قائلة: "يجب ألا يظل المجتمع الدولي صامتا إزاء هذا التصعيد في عمليات الإعدام. ويجب على حلفاء مصر أن يتخذوا موقفاً واضحاً من خلال إدانة علنية لاستخدام السلطات لعقوبة الإعدام التي تمثل أكثر العقوبات قسوة ولاإنسانية واحتقارا".

وكانت محكمة النقض المصرية قد قضت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي بتأييد حكم الإعدام على 9 متهمين في قضية مقتل "بركات"، على خلفية واقعة اغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، في يونيو/حزيران 2015، في تفجير استهدف موكبه بحي مصر الجديدة (شرقي القاهرة).

ويعد "بركات" المسؤول المصري الأكبر الذي يُقتل في عملية كبرى، منذ أعلن الجيش في يوليو/تموز 2013، الانقلاب على "محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب في البلاد.

وسبق أن نفت جماعة "الإخوان المسلمون" الاتهامات الموجهة إليها وإلى أفرادها باغتيال "بركات" أو ارتكاب أعمال عنف.

ونفذت السلطات المصرية خلال الأسبوع الماضي حكم الإعدام  في 6 معارضين آخرين، وهو ما أرجعه محللون وناشطون إلى محاولة السلطات للتغطية على تعديلات دستورية أقرها البرلمان، وتتيح للرئيس "عبدالفتاح السيسي" البقاء في الحكم حتى عام 2034، وتمنح الجيش الوصاية على باقي مؤسسات الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر العفو الدولية إعدام النائب العام محاكمات جائرة تعذيب

السيسي من فرنسا: حريصون على حقوق الإنسان