دبلوماسي إسرائيلي: العلاقات مع مصر عادت لشبه الروتين

الأربعاء 20 فبراير 2019 08:02 ص

اعتبر سفير إسرائيلي سابق أن العلاقات مع مصر قد عادت إلى شبه الحالة الروتينية بعد قرار تل أبيب بقاء موظفي السفارة في القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع للمرة الأولى منذ نحو 8 سنوات.

وفي مقال له بصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية  قال السفير الإسرائيلي السابق بمصر "إسحاق ليفانون" إن "هذا القرار بعد ثماني سنوات هو إيجابي، لأن وجود موظفي السفارة الإسرائيلية بشكل دائم في القاهرة يسمح لهم بتطوير النشاط الدبلوماسي المستمر بين تل أبيب والقاهرة".

وأشار "ليفانون" إلى أنه منذ اقتحام متظاهرين السفارة الإسرائيلية في القاهرة نهاية عام 2011، على خلفية مقتل 3 مجندين مصريين على الحدود برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي "يوجد عدد محدود من الموظفين الإسرائيليين والدبلوماسيين العائدين إلى إسرائيل في نهاية كل أسبوع، بسبب تضرر النشاط الدبلوماسي بين الجانبين".

وسمح المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية "يوفال روتم"، ببقاء موظفي السفارة الإسرائيلية في القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف "ليفانون" الذي يعمل محاضرا في مركز "هرتسيليا" العبري، أنه "على الرغم من أن قرار وزارة الخارجية يسير في الاتجاه الصحيح، إلا أن السفارة الإسرائيلية عادت للعمل نصف الوقت فقط في القاهرة".

ولفت إلى أن العلاقات عادت إلى "شبه الروتين"، وأن "الوضع الراهن يسمح بمحاولة التقدم في اتجاه العلاقة الطبيعية بين تل أبيب والقاهرة".

ودعا إلى "ضرورة الحفاظ على الاستقرار مع النظام المصري الحالي بقيادة (عبدالفتاح) السيسي الذي لا يخفي علاقاته الجيدة مع إسرائيل، ويخلق جوا من النوايا الحسنة"، معتبرا أن "تمديد ولاية السيسي لسنوات إضافية يوسع من أفق الاستقرار بالعلاقات على قدمين وليس واحدة"، على حد وصفه.

وشدد السفير الإسرائيلي على ضرورة عودة الفريق الدبلوماسي الإسرائيلي في القاهرة إلى حجمه السابق من أجل العمل دبلوماسيا لتعزيز العلاقات بين الطرفين، مؤكدا أن "العلاقة الوثيقة بين إسرائيل ومصر مصلحة حيوية في منطقة الشرق الأوسط المضطربة".

وحث وزارة الخارجية الإسرائيلية على جعل العلاقات مع مصر على رأس أولوياتها السياسية والدبلوماسية، مشددا على أنه "يجب عدم تفويت الفرصة التي نشأت والمناخ السياسي الإقليمي، لاستعادة الوجود الإسرائيلي في القاهرة إلى صيغته السابقة، تماما كما كانت موجودة قبل ثماني سنوات.. وينبغي أن يشمل هذا الوجود اتفاقيات السلام بين البلدين".

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل سفير العلاقات شبه الروتين

مصر تنفي وضع اسم إسرائيل على خريطة تعليمية

الرئيس الإسرائيلي مشيدا بالسيسي: عزز العلاقات مع إسرائيل

دبلوماسي مصري يدعو لحوار عربي مع تركيا وإيران وإثيوبيا