الناتو يرفض تهديدات بوتين باستهداف واشنطن: غير مقبولة

الخميس 21 فبراير 2019 07:02 ص

استنكر حلف شمال الأطلسي "ناتو"، الأربعاء، تهديدات أطلقها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بنشر صواريخ قادرة على استهداف الدول الأعضاء بالحلف.

واعتبر المتحدث باسم الحلف "بيرس كازاليت" أن تصريحات الرئيس الروسي "غير مقبولة".

وكان "بوتين" قد أكد، الأربعاء، أن بلاده سترد على نشر أي أسلحة نووية أمريكية قصيرة أو متوسطة المدى في أوروبا، محذرا من أن هذا الرد لن يكون فقط عبر استهداف الدول التي تُنشر فيها هذه الصواريخ، بل أيضا ضد الأراضي، حيث مراكز صنع قرار استخدام صواريخ تهدد روسيا (في إشارة إلى الولايات المتحدة).

وقال "بوتين" إن روسيا "لا تسعى للمواجهة ولن تبادر بنشر الصواريخ" ردا على قرار واشنطن هذا الشهر الانسحاب من معاهدة تاريخية للحد من التسلح تعود لفترة الحرب الباردة.

لكنه استدرك بأن رد فعل موسكو في حال نشرت واشنطن أي صواريخ في أوروبا "سيكون حازما"، مطالبا صناع القرار الأمريكيين بـ"حساب المخاطر قبل أي خطوة".

وأضاف "بوتين" في خطابه السنوي أمام البرلمان الروسي: "من حقهم أن يفكروا كما يشاؤون. لكن هل يمكنهم الحساب؟ أنا متأكد من أنهم يستطيعون.. دعوهم يحسبون سرعة ومدى أنظمة الصواريخ التي نطورها"، ورد الحاضرون على تصريحه بتصفيق حاد. وفق "رويترز".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعلق التزاماتها بموجب معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى الموقعة في عام 1987 وتبدأ عملية الخروج منها، متهمة روسيا بانتهاك المعاهدة.

وتتيح تلك الخطوة لواشنطن حرية تطوير صواريخ جديدة، وتثير احتمال بدء سباق تسلح جديد بين واشنطن وموسكو، التي تنفي خرق المعاهدة.

وتحظر المعاهدة على الطرفين نشر صواريخ تطلق من البر قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا، وهو ما أكد "بوتين: التزام موسكو به، قائلا إن روسيا لن تنشر صواريخ برية جديدة في أوروبا أو أي مكان آخر إلا إذا فعلت واشنطن ذلك أولا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا حلف الناتو الولايات المتحدة فلاديمير بوتين صواريخ تهديد معاهدة القوى النووية

بوتين: قاذفات الناتو تجاوزت الخطوط الحمراء