البرادعي يطالب النظام المصري بإلغاء عقوبة الإعدام

الخميس 21 فبراير 2019 06:02 ص

وجه نائب الرئيس المصري السابق "محمد البرادعي"، انتقادات لاستمرار تنفيذ مصر عقوبة الإعدام، مطالبا النظام الحاكم بإلغائها.

وقال "البرادعي"، إن "عقوبة الإعدام عقوبة لا يمكن الرجوع عنها إذا نفذت على برئ وقد أصبحت مرفوضة عالمياً لأسباب عديدة".

وأضاف في تغريدة على "تويتر"، أن "أكثر من 170 دولة قامت بإلغائها قانونيا أو عمليا، وأقل من 40 دولة مازالت تطبقها. طالبت الأمم المتحدة مراراً بتعليق تطبيقها إلى حين إلغائها".

 

وفي تغريدة ثانية، استعرض "البرادعي" تقريرا تفصيليا بشأن تطبيق عقوبة الإعدام في العالم، محذرا من محاولات الصحافة الصفراء تغييب العقول.

ووفق التقرير، فإن أكثر من ثلثي بلدان العالم ألغت عقوبة الإعدام إما قانونا أو فعلا، منها 102 دولة ألغت عقوبة الإعدام لجميع الجرائم، و6 دول ألغت العقوبة لجرائم الحق العام، و33 دولة أوقفت العمل بعقوبة الإعدام، بينما لا تزال 58 دولة وإقليما تطبّق هذه العقوبة.

 

وخلال الشهر الجاري، وصل إجمالي عدد أحكام الإعدام التي تم تنفيذها في مصر بحق معارضين في قضايا ذات صبغة سياسية إلى 15.

ومن المتوقع وفق مصادر خاصة تحدثت لـ"الخليج الجديد"، تنفيذ أحكام الإعدام قريبا بحق 50 آخرين من معارضي الانقلاب العسكري، بعد تصديق الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، على تنفيذ أحكامهم.

وتلقى أحكام الإعدام في مصر انتقادات حقوقية واسعة، نظرا لتعرض المتهمين للتعذيب، وانتزاع اعترافات منهم في محاكمات لا تتوافر فيها النزاهة، ولا تبث وقائعها عبر وسائل الإعلام.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد البرادعي مصر أحكام الإعدام عبدالفتاح السيسي

تقرير حقوقي: مصر أصدرت 538 حكما بالإعدام في 2018