لبنان.. إبطال عضوية برلمانية من كتلة الحريري

الخميس 21 فبراير 2019 07:02 ص

أعلن المجلس الدستوري اللبناني، الخميس، إبطال عضوية النائبة عن تيار المستقبل "ديما الجمالي"، من البرلمان، عقب "إثبات العبث" بغرفة انتخابية في دائرتها.

وقال رئيس المجلس الدستوري (أعلى سلطة قضائية) "عصام سليمان"، في مؤتمر صحفي ببيروت الخميس، إنه "جرى مراجعة القلم (غرفة بمركز اقتراع)، وثبت تعرض الأوراق للعبث".

وبناء عليه قرر المجلس الدستوري إجراء الانتخابات على المقعد السني الخامس في دائرة طرابلس الانتخابية (شمال) خلال شهرين (وفق قانون الانتخابات)، إثر إبطال عضوية "ديما"، المحسوبة على تيار رئيس الحكومة "سعد الحريري".

يشار إلى أن الطعن بحق "ديما" جاء من جانب منافسها على المقعد السني في دائرة طرابلس "طه ناجي"، وهو يتبع لجمعية المشاريع الإسلامية القريبة من قوى 8 آذار المؤيدة للنظام السوري.

من جهتها أكدت "ديما" في تصريح لها بعد لقاء "الحريري" في مقره بالعاصمة، أن الأخير طلب منها "الترشح مرة أخرى بعد شهرين".

وقالت "نحترم قرار المجلس الدستوري رغم التدخلات السياسية التي حصلت".

أما قائمة "الكرامة الوطنية" (المنافسة لقائمة المستقبل) فنددت بقرار المجلس الدستوري إبقاء المقعد السني الخامس في طرابلس شاغرا، بعد إبطال عضوية "ديما"، لحين انتخاب نائب جديد.

وطالبت "الكرامة الوطنية"، في بيان، بإعلان فوز مرشحها "طه ناجي"، منددة بما أسمتها "هرطقة دستورية وسياسية".

وجرت الانتخابات النيابية في 6 مايو/ أيار من العام الماضي على أساس قانون النسبية مع الصوت التفضيلي لكل مرشح على لائحة معينة.

وكانت كتلة المستقبل قد فازت بـ21 نائبًا في مختلف المناطق اللبنانية من أصل 128 نائبًا يشكلون البرلمان، وبات نواب الكتلة حاليًا 20 فقط بانتظار إجراء الانتخابات خلال شهرين.

  كلمات مفتاحية

لبنان طرابلس نائبة تيار المستقبل إبطال

البرلمان اللبناني يمنح حكومة الحريري الثقة بأغلبية ساحقة