كورونا يغلق سوقا للإبل في السعودية

الخميس 21 فبراير 2019 07:02 ص

وجهت وزارة البيئة السعودية، بسرعة إغلاق سوق الإبل في محافظة وادي الدواسر (تابعة لمنطقة الرياض)، بعد رصد حالات إصابة بفيروس كورونا، الذي سجل أعلى معدل إصابات به في المملكة الأسبوع الماضي، وعددها 21 حالة.

وقالت وزارة البيئة، في بيان صادر عنها الخميس، إنه نظرا لـ"تسجيل حالات إيجابية في عينات الإبل المأخوذة، وللحاجة الماسة إلى تقليل مصادر انتشار المرض والإصابة بين ملاك الإبل والمخالطين من العمالة والزائرين إلى أسواق الإبل وتجمعاتها، نأمل سرعة إغلاق سوق الإبل بالمحافظة احترازيًّا لحين استقرار الوضع الوبائي للمرض".

وكان مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، قد أوضح أن الزيادة الأخيرة في الإصابة بفيروس كورونا، تحدث في هذه الفترة من العام، وترتبط بكثافة مخالطة البشر للإبل، خاصةً في موسم ولادة الإبل وتنقلها، معلنا تماثل 23 حالة مصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، للشفاء، في محافظة وادي الدواسر.

وبين مسح أجرته وزارة الصحة، أن إصابات الأسبوع الماضي موزعة على 15 حالة عند الرجال، و6 حالات بين النساء، لافتًا إلى أن أصغر فئة عمرية بين المصابين هي لفتاة تبلغ 16 عامًا صُنفت عدواها بالمخالطة المنزلية، فيما كانت أكبر فئة عمرية لسيدة في الثمانين من العمر صُنفت عدواها بثانوية مكتسبة في منشأة صحية.

وأكدت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن حظائر الإبل المزدحمة وإفرازات أنوف الإبل ومنتجاتها غير المعالجة بالتعرض للحرارة، أحد أسباب الإصابة بالفيروس، موضحة طرق الوقاية، والتي أبرزها تجنب مخالطة المصابين، وتعريض منتجات الإبل لدرجات الحرارة اللازمة للغلي والطهي.

وأضافت، أنه لضمان الوقاية من فيروس كورونا يجب امتناع المصابين بالأمراض المزمنة عن مخالطة الإبل أو منتجاتها غير المعالجة، مع الحرص على تطهير الأيدي وغسلها بالماء والصابون، فضلًا عن استخدام الملابس الواقية.

ونوهت وزارة الصحة بأن أعراض كورونا متعددة بين ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب، والسعال الجاف والشديد، وعدم القدرة على التنفس، مشيرة إلى أن الأعراض الأقل حدوثًا تتلخص في حالات الإسهال والاستفراغ، أما الأعراض الخطرة فهي الالتهاب الرئوي وحدوث فشل في الرئتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وادي الدواسر كورونا سوق الإبل إغلاق

السعودية تعلق استيراد المواشي من السودان وجيبوتي