أكبر صانع سلاح بريطاني يحذر من تأثير موقف ألمانيا من السعودية

الخميس 21 فبراير 2019 09:02 ص

قالت شركة "بي.ايه.إي سيستِمز"، أكبر صانع للسلاح في بريطانيا، الخميس إن خطوات تقوم بها ألمانيا لوقف تصدير الأسلحة إلى السعودية قد تؤثر سلبا على اتفاقات كبيرة لها مع الرياض، مما سيضغط على أدائها المالي وعلى علاقاتها مع دول أخرى، مشيرة إلى أنها تعتمد على موافقة عدد من الحكومات على تراخيص التصدير للاستمرار في التوريد للسعودية.

وتابعت "لذلك تعمل بي.إيه.إي سيستِمز بشكل وثيق مع الحكومة البريطانية لتقليص مخاطر حدوث أمر كهذا والأثر الذي سيكون له على الأداء المالي وسلسلة الإمداد والعلاقات".

وأضافت أن أرباحها ستنمو في 2019 بالمقارنة مع الثبات الذي شهدته في 2018، على الرغم من استمرار الضبابية الجيوسياسية التي قد تؤثر على نشاطها.

وسعت ألمانيا إلى وقف صادرات الأسلحة إلى الرياض بعد القتل الوحشي للصحفي المعارض "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن بريطانيا حثت ألمانيا على استثناء المشاريع الدفاعية الكبيرة، وإلا فإنها ستواجه أضرارا في مصداقيتها التجارية.

وتحقق الشركة البريطانية العملاقة 16% من مبيعاتها السنوية من بيع الطائرات المقاتلة "يوروفايتر تايفون" وأسلحة أخرى إلى السعودية.

وأثارت التوترات تساؤلات بشأن اتفاق بعشرة مليارات جنيه إسترليني أبرمته الحكومة البريطانية لبيع 48 طائرة "تايفون" جديدة، تقوم بتصنيعها بي.ايه.إي وشركاء آخرون، إلى السعودية.

وتأكد الاتفاق في مذكرة تفاهم في مارس/آذار لكنه لم يُبرم بشكل نهائي بعد، ولم يظهر في البيانات المالية لشركة "بي.إيه.إي سيتِمز" عن 2018.

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا صانع أسلحة بريطاني جمال خاشقجي

تصدير الأسلحة للسعودية يثير الجدل بدوائر صنع القرار الألماني