صحيفة تركية: عبدالله غول يجهز لحزب جديد يعارض أردوغان

الخميس 21 فبراير 2019 09:02 ص

كشفت صحيفة تركية، الخميس، أن الرئيس التركي السابق "عبدالله غول"، ينوي تأسيس حزب جديد بعد الانتخابات المحلية المقررة في 31 مارس/آذار المقبل، يضمّ رفاق درب الرئيس الحالي "رجب طيب أردوغان"، من الوزراء والأعضاء السابقين بحزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

وأوضحت "حرييت"، أن "غول" أقنع نائب رئيس الوزراء السابق "علي باباجان" برئاسة الحزب الجديد، باعتباره وجه شاب لم يتعرض لأي استنزاف أو زعزعة لموقعه، في ظلّ الظروف السياسية التي تعرضت لها تركيا في السنوات السابقة.

وسيدعم الحزب الجديد إعادة النظام البرلماني السابق، وسيكون في موقع معارض لـ"أردوغان"، الذي حول الحكم في البلاد إلى النظام الرئاسي، حسب الصحيفة التركية.

 وذكرت "حرييت"، أن لجنة من وزراء سابقين، تعمل على كتابة برنامج الحزب الجديد، ويتوقع أن يتم البدء بعملية التأسيس والإعلان عنه بعد الأول من أبريل/نيسان المقبل.

 ووفقا للصحيفة، فإن الهدف الرئيسي للحزب الجديد هو الإعداد للانتخابات الرئاسية المقبلة (عام 2023) ومنافسة حزب "العدالة والتنمية" بها.

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن مؤسسي الحزب يعتزمون دعوة رئيس الوزراء السابق "أحمد داود أوغلو"، وهو من الأسماء المهمة التي كانت مقربة من "أردوغان".

ورغم أن "داود أوغلو" لا يرى أي داع حالياً لإنشاء حزب جديد، إلا أن "حرييت" أكدت أن كل المؤشرات تدل على أن الحزب الجديد سيتم تأسيسه قريبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالله غول تركيا حزب العدالة والتنمية باباجان أحمد داود أوغلو

بمشاركة مستقيلي العدالة والتنمية.. باباجان يعلن تشكيل حزب جديد