إسرائيل تفتتح أول سفارة لها في رواندا

الجمعة 22 فبراير 2019 06:02 ص

في مسعى جديد لتعزيز علاقتها مع دول شرق أفريقيا، افتتحت (إسرائيل)، الجمعة، أول سفارة لها في رواندا، وذلك بعد نحو شهر من توصلهما لاتفاق حول تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما للمرة الأولى.

وعرض السفير الإسرائيلي الجديد إلى رواندا، "رون آدم"، خلال لقاء مع الرئيس الرواندي، "بول كاغامي"، اليوم، التعاون في مجالات الصحة والتربية والزراعة وتكنولوجيا الاتصالات بما في ذلك الأمن الإلكتروني.

وقال "رون"، عقب اللقاء، إن "هذا البلد لديه الكثير من القواسم المشتركة مع إسرائيل ويشكل مساحة للتعاون المشترك" في عدة مجالات.

وتربط (إسرائيل) برواندا علاقات وثيقة، أبرزها اتّفاق مثير للجدل في 2018 لترحيل لاجئين أفارقة وطالبي لجوء منها إلى البلد الأفريقي ذي الغالبية المسيحية، وهو الاتفاق الذي أدانته بشدة منظمات حقوقية، ونفته رواندا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قالت شركة الطيران الرواندية "رواندإير" إنها ستبدأ بتسيير رحلات مباشرة إلى إسرائيل في 2019، بموجب اتفاق يجيز للطرفين تسيير ما يصل إلى 7 رحلات منتظمة بين مطار "بن غوريون" الإسرائيلي، ومطار العاصمة الرواندية كيغالي.
وتقيم (إسرائيل) علاقات وثيقة مع دول شرق أفريقيا، وخاصة مع أوغندا وكينيا، سعيا لتوسعة حضورها الدبلوماسي في القارة السمراء.

وفي هذا السياق، زار رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو"، الشهر الماضي، تشاد ذات الغالبية المسلمة، للمرة الأولى؛ بهدف إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد انقطاع دام عقودا.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أفريقيا رواندا إسرائيل سفارة افتتاح علاقات دبلوماسية

رئيس رواندا يدافع عن علاقاته مع إسرائيل: دول عربية طبعت معها