54 مليار دولار استثمارات سعودية بمصر وتوقعات بـ10 جديدة

الأحد 24 فبراير 2019 08:02 ص

بلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر، نحو 54 مليار دولار، وسط توقعات أن ترتفع بـ10 مليارات دولار، عقب الانتهاء من الاستثمارات الجديدة.

وقال نائب رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي "عبدالله بن محفوظ"، إن حجم الاستثمارات السعودية في مصر، بلغت 54 مليار دولار، منها 44 مليارا استثمارات للشركات التي يتشارك بها سعوديون في مصر، والبالغ عددها 5392 شركة.

وأوضح خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي، السبت، أن "استثمارات الحكومة السعودية تبلغ 10 مليارات دولار، تمول من صندوق الاستثمارات العامة".

وأشار إلى أن "القطاعات التي تستثمر فيها السعودية هي الخدمات يليها الصناعة والمقاولات والتطوير العقاري والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات والسياحة والبنوك".

ولفت إلى أن المشروعات السعودية الجديدة في مصر، تصل قيمتها إلى نحو 10 مليارات دولار، هي مشروع شركة "أكوا باور" السعودية والتي تقوم بتنفيذ مشروع محطة الأقصر (جنوبي البلاد) لتوليد الكهرباء، باستثمارات تبلغ 2.3 مليارات دولار.

كما تقوم شركة سوديك بتنفيذ مشروعها في منطقة الشيخ زايد (جنوب غرب القاهرة) بالشراكة مع وزارة الاسكان باستثمارات تزيد عن 1.14 مليار دولار.

وكشف عن إعلان شركة "جولد بيراميدز بلازا"، افتتاح فندق فيرمونت في شرم الشيخ (شمال شرقي البلاد)، والبدء في المراحل الجديدة لمشروعي "جولدن كوست" بشرم الشيخ، و"سيتي ستارز" الساحل الشمالي (شمالي البلاد) باستثمارات تتجاوز 200 مليون دولار، وإعلان شركة المراسم الدولية العقارية المملوكة لمجموعة "بن لادن" السعودية عن استثماراتها العقارية في مصر بقيمة 1.1 مليار دولار تقريبا.

وذكر "محفوظ" أن شركة المراكز المصرية للتطوير العقاري المملوكة لمجموعة "فواز الحكير" السعودية، أعلنت أنه سيتم افتتاح مولات تجارية جديدة في كل من طنطا والمنصورة (دلتا النيل/شمال) ومدينة القطامية (جنوب شرقي القاهرة) باستثمارات تزيد عن نصف مليار دولار.

وأعلنت مجموعة "البترجي الطبية" السعودية، حسب "محفوظ"، عن تنفيذ مشروعها الجديد في مصر لإنشاء المدينة الطبية بالشيخ زايد (جنوب غربي القاهرو) والإسماعيلية (شرقي البلاد) باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

ولفت إلى أن شركة "الراجحي الدولية" للاستثمار الزراعي، أعلنت عن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 115 مليون دولار، لمشاريعها الزراعية في منطقة توشكى (جنوبي البلاد).

وأعلنت مجموعة "إيدج"، القابضة التابعة لمجموعة "المشارق" السعودية، عن ضخ 1.5 مليار دولار، استثمارات عقارية جديدة بمصر خلال الـ3 سنوات المقبلة، فيما أعلنت الشركة "السعودية المصرية للتعمير"، أول مشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة (شمال شرقي القاهرة) على مساحة 70 فدانا باستثمارات تبلغ 15 مليون دولار.

انطلق في مصر، السبت، مجلس الأعمال السعودي المصري، بحضور وزراء من المجموعة الاقتصادية في الجانبين، وبمشاركة 60 رجل أعمال سعوديا.

ويأتي انعقاد المنتدى في ظل زيارة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى مصر لحضور القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ.

  كلمات مفتاحية

استثمارات سعودية مصر السعودية استثمارات مجلس الأعمال السعودي المصري