أدنوك توقع اتفاقيتين مع شركتين أمريكيتين بـ4 مليارات دولار

الأحد 24 فبراير 2019 02:02 ص

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، اتفاقية بـ4 مليارات دولار، في مجال البنية التحيتة مع شركتي "كي كي آر"، و"بلاك روك" الأمريكيتين.

وتمنح الاتفاقيتان الشركتين الأمريكيتين حصة أقلية في شركة أنابيب النفط الإماراتية.

وقال بيان صادر عن "أدنوك"، إن الشركتين ستحصلان على حصة مشتركة بقيمة 40% في شركة "أدنوك لأنابيب النفط"، وهي شركة تم تأسيسها مؤخرا وتملك 18 أنبوبا لنقل النفط الخام والمكثفات من أبوظبي.

وستحتفظ الشركة الإماراتية بحصة الأغلبية المتبقية التي تبلغ 60%، وكذلك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب، حسب البيان.

وفتحت "أدنوك" خلال الأعوام الماضية، فرص استثمار لشركات أجنبية في قطاع التنقيب والإنتاج والتوزيع للنفط والغاز في الإمارات، بحصص أقلية، بينما تحافظ هي على الحصة المسيطرة، وذلك بهدف جذب التمويل والخبرة، في مسعى لتعزيز إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي بالإضافة إلى قدراتها على التكرير.

وأبرمت "أدنوك"، الشهر الماضي اتفاق شراكة مع الإيطالية "إيني"، والنمساوية "أو إم في"، بقيمة 5.8 مليار دولار في مجال التكرير.

وبموجب الاتفاق، ستحصل "إيني" على 20%، و"أو إم في" على 15% من "أدنوك للتكرير"، وستحتفظ الشركة الإماراتية بحصة أغلبية بنسبة 65%.

وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، مملوكة بالكامل من قبل حكومة إمارة أبوظبي، وتضم 16 شركة فرعية مختصة ومشروعات مشتركة.

وتملك أبوظبي أكثر من 90% من احتياطي النفط الخام الإماراتي، الذي يقدر بـ98 مليار برميل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أدنوك الإمارات اتفاقية النفط التكرير

أدنوك الإماراتية تحفر أحد أعمق الآبار في العالم