صرخة صامتة ضد الإعدام يطلقها مصريون في إسطنبول

الاثنين 25 فبراير 2019 05:02 ص

شارك العشرات من المواطنين المصريين المقيمين في مدينة إسطنبول التركية، الأحد، في وقفة احتجاجية تنديدا بالإعدامات التي نفذتها السلطات في القاهرة بحق 9 شباب معارضين قبل أيام.

واجتمع المحتجون في منطقة "تبه باشي" بإسطنبول للمشاركة في وقفة حملت اسم "صرخة صامتة".

وحمل المتظاهرون في أيديهم لافتات تطالب بـ"وقف الإعدامات في مصر"، مرددين هتافات مناهضة للرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي".

وقرأ رئيس جمعية الفكر وحقوق التعليم التركية (أهلية) "رضوان قايا"، بيانا باسم المتظاهرين، تطرق فيه إلى انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

وقال إن "السيسي يرتكب هذه الفظائع بدعم من الإمبرياليين والظالمين".

وانتقد "جهات تدافع عن حقوق الإنسان إلا أنها تلزم الصمت على الجرائم التي يرتكبها النظام في مصر".

والأربعاء الماضي، أعدمت وزارة الداخلية المصرية 9 شباب معارضين صدرت بحقهم أحكام نهائية في قضية اغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، صيف 2015، في محاكمات وصفتها الأمم المتحدة بأنها "معيبة".

ونفذت السلطات المصرية تلك الإعدامات رغم مناشدات من منظمات حقوقية، بينها "العفو الدولية" لوقفها؛ إذ أكد المتهمون أن الاعترافات التي أدت لإدانتهم في القضية صدرت تحت التعذيب والإكراه، وهو ما تنفيه السلطات وترفض التشكيك في أحكام القضاء.

ومن أبرز من تم تنفيذ الحكم بحقهم الشاب "أحمد محمد طه" (30 عاما)، نجل "محمد طه وهدان"، عضو مكتب الإرشاد بجماعة "الإخوان المسلم,ن" (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة).

وبعد ساعات من تنفيذ حكم الإعدام بحق التسعة، قال "السيسي" إنه "لا يستطيع أحد التدخل في عمل القضاء واستقلاله"، وفق بيان للرئاسة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا إسطنبول إعدامات صرخة صامتة وقفة احتجاجية

صور نادرة لمعسكرات اعتقال مسلمي الإيغور في الصين