محكمة مصرية تحيل مذكرات حسن البنا إلى البحوث الإسلامية

الاثنين 25 فبراير 2019 11:02 ص

أحالت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري المصري، كتابي "مذكرات الدعوة والداعية" لمؤلفه "حسن البنا"، و"تاريخ الإخوان المسلمين" إلى هيئة مجمع البحوث الإسلامية؛ لبيان حكم الشرع في محتواهما.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها إن جماعة "الإخوان المسلمون" اتخذت لنفسها تنظيما هيكليا هرميا ابتدعت فيه ما يسمى بـ"مرشد الجماعة" و"مكتب شورى الجماعة"، مطالبة بيان رأى الشرع في هذا التنظيم.

وأضافت أن تنظيم "الإخوان" لا يرقى ليكون مذهبا فقهيا كالمذاهب المعروفة بأصحابها وأتباعها، ولا هي ذات فكر مُجدد، محذرة من كتبها ومعتقداتها.

ودعت الأزهر الشريف إلى مواجهة هذا الفكر بالرد والتفنيد والتصحيح، وفقا لما ورد بواجبات مجمع البحوث الإسلامية من تتبع ما ينشر عن الإسلام والتراث الإسلامي من بحوث ودراسات في الداخل والخارج، وفق صحف مصرية.

وقضت المحكمة، الأحد، بعدم قبول ما تضمنته من طلبات متعلقة بإلزام رئيس مجلس الوزراء بحل جماعة "الإخوان المسلمون"؛ وذلك لانتفاء القرار الإداري، حيث أكدت أن هذه الجماعة غير معتبرة دستورا وقانونا.

ومنذ العام 2013، تصنف السلطات المصرية جماعة الإخوان "إرهابية"، وتحظر أي نشاط لها، كما تصادر ممتلكات وأموال المنتمين لها منذ الانقلاب العسكري في العام ذاته. 
 

  كلمات مفتاحية

وزير أوقاف مصر يدخل خط الهجوم على الإخوان.. ماذا قال؟

الإفتاء المصرية تحرض على الإخوان وتجيز قتلهم

«الأوقاف المصرية» تقرر استبعاد كتب الإخوان والسلفيين من المساجد