أبوالغيط: لم نبحث قضايا حقوقية بشرم الشيخ.. وتوسك: ناقشناها

الاثنين 25 فبراير 2019 02:02 ص

أكد رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك"، الإثنين، بحث قضايا حقوق الإنسان بالقمة العربية الأوروبية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية، مناقضا بذلك نفيا لأمين عام جامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط".

وفي مؤتمر صحفي مشترك بعد الجلسة الختامية للقمة، مع "أبوالغيط"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وجه مراسل الوكالة الألمانية، سؤالا إلى "السيسي"، قائلا: "هل تدرك أن الاتحاد الأوروبي غير سعيد بموقف حقوق الإنسان في مصر؟ هل يمكنك إخبارنا كيف استجبت للنقد الموجه لحقوق الإنسان في مصر؟"، ليطلب "أبوالغيط" الإجابة بدلا من "السيسي" قائلا: "كنت أود أن تشارك في اجتماعات شملت 49 دولة عربية وأوروبية، لم يتحدث أي من الحضور عن مسألة عدم الرضا".

وأضاف أن الجانبين، العربي والأوروبي، اهتما بـ"فلسفة حقوق الإنسان، ولم يتطرق أحد بالتحديد لسياسات دولة بعينها" حسب قوله.

لكن "توسك" قال خلال المؤتمر ذاته: "تناقشنا في قضايا حقوق الإنسان وتمسكنا بالالتزام بالحرية في البيان الختامي".

وأضاف: "حان الوقت أن نكون صريحين بشأن الشراكة بين الجانبين العربى والأوروبي (..) نواجه عددا كبيرا من التحديات المشتركة في السياق الجيوسياسي مثل التعامل مع أزمات الأمن الدولي والإرهاب ومكافحة تغير المناخ والنزوح بأعداد ضخمة وضمان التنمية والنمو المستدام والاقتصاد المستقر".

وتابع "توسك": "لا يوجد لدينا أى بديل عن العمل مع بعضنا البعض"، مشيرًا إلى أن "القواعد العالمية أصبحت محط تهديد، وتم الاتفاق على أن يعمل العرب والأوروبيون للدفاع والتصدى للتهديدات التي تواجه الأمن والسلام العالميين".

وأردف أن الدول العربية والأوروبية تهدف للتصدى للأسباب الجذرية للإرهاب وتعميق جهود مكافحة الإرهاب عبر الحدود، موضحًا أن التطرف العميق ينضب من ناحية الجذور.

وأشار "توسك" إلى ضرورة العمل على وقف التهريب والاتجار بالبشر، مشيرا إلى أن "القمة مجرد البداية لمحادثات صريحة بين الجانبين من العالم".

واختتمت القمة أعمالها بمشاركة زعماء 50 دولة، بينهم رئيس المفوضية الأوروبية، "جان كلود يونكر"، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، "فيدريكا موغريني"، والمستشارة الألمانية، "أنجيلا ميركل"، والرئيس الروماني والرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، "كلاوس يوهانيس"، والرئيس القبرصي، "نيكوس اناستاسيادس"، ورئيسة وزراء بريطانيا، "تيريزا ماي"، ومن الجانب العربي، العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وملك البحرين "حمد بن عيسى"، ورئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد توسك أحمد أبو الغيط حقوق الإنسان القمة العربية الأوروبية شرم الشيخ عبدالفتاح السيسي

أبوالغيط يحمل الإخوان خسارة مصر 75 مليار دولار