كيف أربكت تغريدات ترامب أسواق النفط العالمية؟

الثلاثاء 26 فبراير 2019 12:02 م

أحدثت تغريدات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على مدار السنة الماضية ارتباكا بأسواق النفط، جراء هجومه على "أوبك" للحد من صعود الأسعار العالمية.

وأحدثت هذه التغريدات ارتباكا بأسواق النفط، حيث تضاربت توقعات المتعاملين في السوق حول السياسات المحتملة لمنتجي النفط، ما أدى في نهاية المطاف إلى حدوث تذبذبات كبيرة في الأسعار.

ويقول المحللون إن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، ترغب في درء موجة صعود الأسعار في الآونة الأخيرة، الحاصلة من جراء قيام منتجين بخفض إنتاجهم في إطار "أوبك".

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في مجموعة "BP" النفطية العملاقة "سبنسر ديل"، في مقابلة صحفية، إن "حالة من عدم اليقين تهيمن على وضع معروض النفط في الأسواق، حيث توجد انقطاعات في الإمدادات من إيران وفنزويلا".

وردا على سؤال: لماذا تؤثر تغريدات الرئيس الأمريكي على أسواق النفط؟ قال الخبير: "أعتقد أن سوق النفط تتقبل التغريدات كنوع من الأخبار التي تؤثر عليها، وأعتقد أن لها تأثيرات مشابهة للعوامل الأخرى التي تلقي بظلالها على السوق".

وعلى صعيد متصل، أبدى مصرف "غولدمان ساكس" أمس توقعات متفائلة بشأن أسعار النفط على المدى القريب.

ووفقا لـ"رويترز" فقد توقع المصرف الأمريكي في مذكرة، أن ترتفع أسعار الخام بسهولة إلى 70 – 75 دولارا للبرميل قبل نهاية العام الجاري.

والأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار الخام لأعلى مستوى في 2019 نتيجة التخفيضات التي تقودها روسيا والسعودية في إطار اتفاق "أوبك"، إلى جانب العقوبات الأمريكية على صادرات إيران وفنزويلا النفطية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب أسعار النفط أوبك تغريدات