اليمن.. توقف تطبيق اتفاق السلام بالحديدة دون أسباب واضحة

الثلاثاء 26 فبراير 2019 08:02 ص

كشفت مصادر يمنية عن توقف تنفيذ اتفاق السلام في مدينة الحديدة، رغم الجهود الأممية لإنقاذه، دون معرفة الأسباب.

وعزت المصادر توقف الاتفاق إلى استمرار حالة انعدام الثقة بين الجانبين المتصارعين، رغم التصريحات الأخيرة لزعيم الحوثيين "عبدالملك الحوثي"، منذ ساعات، والتي عبر فيها عن استعداده لسحب القوات من جانب واحد، حسب "رويترز".

لكن "الحوثي" قال، في نفس التصريحات، أن "هناك تعثرا في كل مسارات اتفاق السويد بفعل تهرب الأعداء من تنفيذ التزاماتهم".

وأفاد مسؤول في حكومة الرئيس "عبد ربه منصور هادي"، في تصريح للوكالة البريطانية، بأن الحوثيين لا يريدون السلام.

وأشارت "رويترز" إلى أن مسؤولين في جماعة "الحوثي" لم يردوا على طلب بالتعليق، مضيفة أيضا أن مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن "مارتن غريفيث" امتنع عن التعليق.

ووصل "غريفيث"، الثلاثاء، إلى صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون من أجل إنقاذ اتفاق الحديدة.

إلى ذلك، اعترف الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الثلاثاء، أثناء مؤتمر للمنظمة الدولية في جنيف يهدف لجمع 4 مليارات دولار لليمن، ببطء التقدم في تنفيذ سحب القوات من الحديدة التي تمثل شريان الحياة للملايين الذين يواجهون الجوع.

والثلاثاء الماضي، قال المبعوث الأممي إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، أمام مجلس الأمن، إنه جرى إحراز تقدم كبير في تطبيق المرحلة الأولى من الاتفاق، الذي يدخل حيز التنفيذ خلال أيام قليلة، على حد قوله، من أجل الانتقال إلى المرحلة الثانية التي تركز على نزع السلاح.

وقبلها بيوم، اتفقت الحكومة اليمنية مع جماعة "الحوثي" على المرحلة الأولى من انسحاب المقاتلين من مدينة الحديدة، في تحول وصفته الأمم المتحدة، الأحد، بـ"التقدم المهم".

كانت الأمم المتحدة تأمل في أن يتيح خفض التصعيد في الحديدة وصول مساعدات غذائية وطبية لملايين اليمنيين الذين هم بأمسّ الحاجة إليها في بلد يقف على شفير المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة اتفاق الحديدة الأمم المتحدة الحوثيون التحالف العربي

في رسالة للأمم المتحدة.. حكومة هادي تحتج رسميا على غريفث

أمريكا: الحوثيون تنصلوا من اتفاق الحديدة