ملك البحرين يستقبل كوشنر وغرينبلات بالمنامة لبحث صفقة القرن

الأربعاء 27 فبراير 2019 06:02 ص

استقبل ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، في قصر القضيبية بالعاصمة المنامة، اليوم الأربعاء، صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ومستشاره "غاريد كوشنر"، ومستشاره لعملية السلام في الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات" ومسؤولين آخرين بالبيت الأبيض.

وتأتي زيارة المسؤول الأمريكي البارز ومساعديه للشرق الأوسط في إطار جولة تتضمن عدة دول خليجية؛ لبحث خطة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المعروفة باسم صفقة القرن.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا" إنه جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة الى بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 وأعلن بيان صادر عن السفارة الأمريكية في أبوظبي، الثلاثاء، أن "كوشنر" و"غرينبلات" بالإضافة إلى الممثّل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإيرانية "براين هوك" التقوا، الإثنين، ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان".

وقال البيان إنه تم بحث "زيادة التعاون بين الولايات المتحدة والإمارات، وجهود إدارة ترامب لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بالإضافة إلى ذلك، بحثوا طرق تحسين المنطقة بأكملها عبر الاستثمار الاقتصادي".

والتقى المسؤولون الأمريكيون أيضا، الإثنين، في سلطنة عمان، السلطان "قابوس بن سعيد"، وبحثوا معه جهود السلام أيضا.

ومن المقرر أن تقدم واشنطن خطتها هذه للسلام بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 من أبريل/نيسان المقبل.

وتأتي الجولة الأمريكية في وقت جمدت فيه القيادة الفلسطينية الاتصالات مع إدارة "ترامب" الذي اتهمته بالانحياز بشكل فاضح لـ(إسرائيل)، وتعتبر أن الولايات المتحدة أقصت نفسها من دور الوسيط بعد اعترافها بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) أواخر عام 2017.

وترفض السلطة الفلسطينية إجراء محادثات مع واشنطن ما لم تتّخذ الإدارة الأمريكية موقفا أكثر اعتدالا في النزاع بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

وأكد "كوشنر" في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" بثت، الإثنين، أنه سيزور 6 دول في المنطقة.

وتشمل الجولة الإمارات وسلطنة عمان والسعودية وقطر، بحسب وسائل إعلام خليجية.

  كلمات مفتاحية

مصادر: صفقة القرن اكتملت.. وشراكة ثلاثية لإدارة المسجد الأقصى