أردوغان: تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بلا قيمة

الأربعاء 27 فبراير 2019 07:02 ص

وصف الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، مقترح البرلمان الأوروبي بشأن تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، بأنه ليس له أي قيمة، مبديا استياءه من العراقيل الموضوعة أمام أنقرة للانضمام لهذا التكتل، وهو ما قد يدفعها لشق طريقها الخاص، بحد قوله.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "أردوغان" خلال مقابلة مشتركة مع محطتي "إن تي في" و"ستار تي في" التليفزيونيتين المحليتين، أمس الثلاثاء.

وعلق "أردوغان" على "مسودة" التقرير السنوي الصادر مؤخرًا عن البرلمان الأوروبي، والخاص بعضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي، والذي اقترح تعليق مفاوضات انضمام أنقرة للاتحاد، قائلا: "أقول بكل وضوح مرة أخرى إن مقترح البرلمان الأوروبي المتعلق بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ليس له أي قيمة".

وشدد "أردوغان" على أن "الاتحاد الأوروبي فقد فرصته في التحول إلى مركزٍ ذي جاذبية"، مشيرًا إلى أن "اتفاقية بريكست (الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد) خير مثال على ذلك، وستليها اتفاقيات مماثلة".

في الوقت ذاته شدد الرئيس التركي على حرص بلاده على مواصلة الإصلاحات، مضيفًا: "لكن لن تكون هناك معايير كوبنهاغن (الخاصة بقبول العضوية في الاتحاد الأوروبي) سنسميها نحن معايير أنقرة ونواصل مسيرتنا، فإعداد المعايير ليس بالأمر الصعب بالنسبة لنا".

وعلى صعيد آخر، وبخصوص الأزمة السياسية في فنزويلا، أكد "أردوغان" أن رئيس البلاد، "نيكولاس مادورو"، رئيس منتخب، وأن هذه حقيقة يجب إدراكها جيدًا.

وتابع في ذات السياق قائلا: "أما (زعيم المعارضة، رئيس البرلمان، خوان) غوايدو فليس رئيسًا منتخبًا، فهو فقط شخص يترأس البرلمان"، منتقدًا الخطوة التي اتخذها بإعلان نفسه "رئيسًا مؤقتًا" للبلاد دون خوضه أية انتخابات.

وأكد أن "الرئيس مادورو سيحصل على دعمنا الكامل مادام يسير مع شعبه"، مضيفًا: "ونحن سنواصل مواقفنا الواضحة حيال الانقلابات".

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إثر زعم "غوايدو" حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية الرئيس الحالي "مادورو"، الذي أدى في 10 يناير/كانون الثاني المنصرم، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

  كلمات مفتاحية

زعيمة حزب ميركل تهاجم تركيا بسبب صحفيين ألمانيين