زعيمة حزب ميركل تهاجم تركيا بسبب صحفيين ألمانيين

الاثنين 11 مارس 2019 01:03 ص

هاجمت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني، الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، تركيا، قائلة إنها بعيدة عن قيم الاتحاد الأوروبي، على خلفية رفض أنقرة تجديد تصاريح العمل لصحفيين ألمانيين في تركيا.

وقالت "أنيجريت كرامب-كارنباور" في تصريحات للموقع الإلكتروني لصحيفة "فيلت" الألمانية، اليوم الإثنين: "قلنا دائما إننا نرى شراكة خاصة مع تركيا"، مضيفة أن تركيا تبتعد عن هذه العملية بسبب قرار السلطات التركية عدم اعتماد صحفيين مستقلين.

 وتابعت: "لذلك فإنه يتعين عندما يستمر هذا التصرف في الواقع التحدث عما إذا كان من المجدي المضي قدما في عملية يبعث خلالها الشريك بإشارات واضحة للغاية، تفيد بأنه لا يتقاسم بأية حال من الأحوال أو بالكاد القيم التي نثمنها في أوروبا".

وغادر صحفيان ألمانيان تركيا أمس الأحد بعد رفض السلطات إصدار تصاريح عمل لهما، رغم مساعي دبلوماسيين وساسة بارزين خلال الأسابيع للسماح بتجديد بطاقاتهم الصحفية، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

ووصل مراسل القناة الثانية بالتليفزيون الألماني (زد دي إف)، " يورج برازه"، ومحرر صحيفة "تاجس شبيجل" الألمانية، "توماس زايبرت"، إلى ألمانيا بعد ظهر أمس، بعد رفض السلطات التركية تجديد بطاقتيهما الصحفية.

وتسبب هذا الإجراء في توتر العلاقات المأزومة منذ سنوات بين ألمانيا وتركيا، والتي كانت قد بدأت في التحسن مؤخرا.

واعتبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في تصريحات مؤخرا، أن "الاتحاد الأوروبي فقد فرصته في التحول إلى مركز للجذب"، مؤكدا أن "مقترح البرلمان الأوروبي بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي ليس له أي قيمة".

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا ميركل صحافة الاتحاد الأوروبي

أردوغان: تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بلا قيمة

البرلمان الألماني ينصب زعيمة حزب ميركل وزيرة للدفاع الأسبوع المقبل