تركيا تحمل السعودية والإمارات مسؤولية إعمار اليمن

الأربعاء 27 فبراير 2019 09:02 ص

قال الممثل الدائم لتركيا لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير "صادق أرسلان"، إن مسؤولية إعادة إعمار اليمن ينبغي أن تقع على عاتق الذين يمنعون وصول المساعدات الإنسانية من خلال تخريب البنية التحتية.

وارتبطت استراتيجية التحالف بقيادة السعودية في اليمن بشكل مطرد بمنع المساعدات والأدوية والسلع الأساسية من الوصول للمدنيين، ما يعرّض ملايين الأرواح للخطر، ويؤدي إلى المجاعة والمرض والموت، حسبما أفاد مدير قسم القوانين والسياسات في منظمة هيومن رايتس ووتش، "جيمس روس".

وفي كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر دولي في جنيف السويسرية، لإعلان التبرعات لمواجهة الأزمة الإنسانية باليمن، الثلاثاء، أكد "أرسلان" التزام تركيا باستقرار ووحدة أراضي وسيادة اليمن واستقلاله، ورحب باتفاق ستوكهولم الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية والحوثيون في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وشدد السفير التركي على أن بلاده "تبذل قصارى جهدها بغية تلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق".

ولفت إلى أن مسؤولي وكالة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، والهلال الأحمر التركيين زاروا اليمن والتقوا بسلطاتها لتحديد نطاق الاحتياجات الإنسانية في البلاد خلال 2019.

وتنفذ العديد من الهيئات والمنظمات التركية الرسمية وغير الرسمية حملات إغاثية لدعم اليمن، الذي يشهد منذ نحو 4 أعوام حربا بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" من جهة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

اليمن تركيا إعمار اليمن السعودية الإمارات

أويل برايس: السعودية والإمارات تدمران أوبك

صحيفة: تعز وشبوة سجلتا أول احتكاك تركي إماراتي باليمن