نائب البشير: السودان بخير.. ولا علاقة للطوارئ بالمظاهرات

الأربعاء 27 فبراير 2019 07:02 ص

قال نائب الرئيس السوداني وزير الدفاع "عوض محمد أحمد بن عوف" إن إعلان حالة الطوارئ لا علاقة له بالمظاهرات المستمرة بالبلاد، مشيرا إلى أن الاجراء يرمي لـ"تحقيق الأمن والاستقرار".

جاء ذلك في تصريحات إعلامية، أدلى بها "بن عوف" عقب لقائه الرئيس "عمر البشير"، بالقصر الرئاسي في العاصمة (الخرطوم).

وأكد نائب الرئيس السوداني أن "الحكومة ستعمل على حل الأزمات"، مضيفا: "البلاد بخير، ولن نسمح بإنزلاقها إلى مصير مجهول"

وتابع "بن عوف": "تم إعلان حالة الطوارئ بعد الأزمة؛ لتحقيق الأمن ومنع التخريب وتهريب السلع الأساسية، وليس معني بها المظاهرات لأن كل المواطنين سودانيون، والهدف استقرار البلاد"

وأردف: "تلقيت توجيهات من الرئيس البشير لإعانتي في تأدية مهامي خلال المرحلة المقبلة، والعمل على حل الأزمة الاقتصادية"

وأصدر "البشير"، السبت، مرسوما جمهوريا بتعيين الفريق أول ركن "عوض محمد أحمد بن عوف"، نائبا أولا له مع الاحتفاظ بمنصبه وزيرا للدفاع.

والإثنين، أصدر الرئيس السوداني 4 أوامر طوارئ تضمنت "إجازة اعتقال الأشخاص الذين يشتبه في اشتراكهم في جريمة تتصل بالطوارىء، وتفويض القوات النظامية بدخول أي مباني وتفتيشها وتفتيش الأشخاص".

كما شملت الأوامر "حظر التقليل من هيبة الدولة وأي رمز من رموز سيادتها، أو أي من أجهزتها أو العاملين بها بأي وسيلة أو فعل، وحظر إقامة الندوات"

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير/ شباط الجاري، إن العدد بلغ 51 قتيلا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير عوض محمد أحمد بن عوف الطوارئ الخرطوم

الحزب الحاكم بالسودان: لا علاقة لنا بالبشير.. وسنحاور الجميع