الحزب الحاكم بالسودان: لا علاقة لنا بالبشير.. وسنحاور الجميع

الاثنين 18 مارس 2019 05:03 ص

قال الرئيس المكلف لـ"حزب المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان، "أحمد هارون"، إن الرئيس "عمر البشير" لم يعد له علاقة بالحزب وظيفيا، رغم استمراره ضمن بنية الحزب إجرائيا.

وأكد "هارون"، في مقابلة مع الهيئة السودانية القومية للإذاعة والتليفزيون، أن مستقبل السودان لا يشكله حزبه وحده بل يشكله الجميع، مؤكدا دعم الحزب للتغيير السياسي بناء على إرادة الشعب، ووسيلته صناديق الاقتراع.

وأضاف أن الحزب الحاكم "مستعد للحوار مع الجميع؛ شيوعيين، بعثيين، حركة شعبية، حركات مسلحة، وأولادنا في الشارع، كلهم من حقهم أن نسمعهم وكلهم أبناء الوطن".

وأقر بأن ما يحدث في الشارع له أثره على التغيير الذي حدث بالمؤتمر الوطني، "لكن ضمن مؤثرات أخرى عدة"، وقال إن ما حدث في الشارع يستحق هذا التغيير ومن واقع المسؤولية، و"لو مواطن واحد رفع صوته يستحق أن يستمع إليه السياسيون".

وأكد إيمانهم بالتغيير كمبدأ "ولا نشك أن كل القوى السياسية الأخرى والحركات المسلحة تؤمن به"، مشيرا إلى أن الحراك في الشارع وحده لا يُنتج تغييرا لكن يلفت الانتباه إلى ضرورة التغيير الممكن والمأمول الذي من خلاله نستطيع المحافظة على الوطن.

ولفت "هارون" إلى أن قرارات "البشير" الأخيرة ليست تمثيلية أو مفاصلة جديدة، بل هي خطوة سياسية تنظيمية كبرى لصالح الشعب السوداني تصب في صالح الوحدة الوطنية، ودعم الحوار، وتحقيق السلام في ربوع السودان، وجدد مؤازرة المؤتمر الوطني للرئيس في جميع مبادراته التي طرحها مؤخرا.

وقطع بأن حزبه سيقود خلال المرحلة المقبلة تحولا في الحياة السياسية السودانية عماده التغيير والإصلاح، وأن تكون إرادة الشعب هي الفيصل في التغيير السياسي عبر صناديق الانتخابات الحرة والنزيهة التي تتوافر لها وسائل المنافسة الشريفة العادلة، وفقا لصحيفة "التحرير" المحلية.

ويشهد السودان احتجاجات شبه يومية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول، تفجرت في بادئ الأمر بسبب زيادات في الأسعار ونقص في السيولة لكن سرعان ما تطورت إلى احتجاجات ضد حكم "البشير" القائم منذ 3 عقود.

ومع اتساع رقعة الاحتجاجات وسقوط قتلى قدرتهم منظمات حقوقية بما لا يقل عن 45 قتلوا بينما تقدرهم القتلى بثلاثين بينهم اثنان من أفراد الأمن، ألقى "البشير" خطابات عدة، بدأت بوعيد وتهديد وتحذير من مندسين ثم انتهت بخطاب حل فيه الحكومة وفرض الطوارئ.

وفوض "البشير" بعد ذلك الخطاب سلطاته واختصاصه كرئيس لحزب المؤتمر الوطني الحاكم لنائبه "أحمد هارون"، ليعمل على تسيير مهام الحزب، ليتفرغ الأول لإدارة شؤون الدولة كرئيس قومي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير أحمد هارون حزب المؤتمر الوطني احتجاجات السودان

السودان.. تجدد الاحتجاجات المطالبة بتنحي البشير وإسقاط النظام

البشير يجري تعديلا وزاريا موسعا في الحكومة السودانية

نائب البشير: السودان بخير.. ولا علاقة للطوارئ بالمظاهرات

وفاة مسنة سودانية بسبب الغاز المسيل للدموع في الخرطوم

نداء السودان ينسحب من خارطة الطريق ويوقف التفاوض مع الحكومة

البشير يعين أحمد هارون والصادق الهادي مساعدين له

البشير يعدل عقوبات منتهكي أوامر الطوارئ.. والاحتجاجات مستمرة

فيديو.. اندلاع حريق في القصر الرئاسي بالخرطوم

وزير الإعلام السوداني يتوعد المعارضة بمفاجآت صادمة

السودان.. حزب البشير يرفض دعوة الحكومة لمصادرة ممتلكاته