صحف الخليج تحقق في الحرب باليمن وتبرز ديون دبي

الخميس 28 فبراير 2019 04:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بدء لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس التحقيق في وصول أسلحة أمريكية لتنظيم "القاعدة"، عبر التحالف السعودي الإماراتي.

كما نقلت الصحف، إعراب ألمانيا، عن قلقها إزاء استخدام التحالف السعودي الإماراتي للأسلحة الألمانية في حربها باليمن، مضيفة: "احتمال إساءة استخدام الأسلحة الألمانية في اليمن من السعودية والإمارات أمر مقلق نتابع تداعياته".

واهتمت الصحف، بتقرير مجلة "فوربس"، الذي كشف عن أزمة ديون في دبي، تقدر بالمليارات خلال المدى المنظور، مشيراً إلى أن المستثمرين في الخليج بحاجة إلى مراقبة الإمارة التي تتكبد خسائر مدوية.

ونقلت الصحف عن أمين عام اتحاد المصارف العربية "وسام فتوح"، قوله إن هناك 88 مصرفا أجنبيا تعمل في دول مجلس التعاون الخليجي، 18% منها في السعودية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف البيت الأبيض، أن صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وكبير مستشاريه "غاريد كوشنر"، قد زار العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، وأجرى محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي العهد "محمد بن سلمان" تناولت زيادة التعاون بين البلدين. (الوطن)

امتنع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، عن الإجابة على تساؤل بشأن التعاون مع التحقيق الأممي حول مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، العام الماضي. (العرب)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اهتمام الدولة الكبير بقطاع العمل والتدريب، وتشجيعها على الاستثمار في هذا المجال، ليتولى المواطن السعودي مسؤولية النهوض ببلده في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، إن "أوبك" وشركاءها "يأخذون الأمور ببساطة... ما يهمنا هو استقرار السوق أولاً"، وذلك رداً على تغريدة من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، طلب فيها من منتجي النفط تخفيف جهود تعزيز أسعار الخام. (الاقتصادية)

قال وزير الطاقة والصناعة "خالد الفالح"، إن المملكة تسعى للتوسع في إمدادات الغاز المحلية وإنشاء صناعة غاز رائدة على المستوى الدولي. (الرياض)

أعلنت شركة "البحر الأحمر للتطوير"، المملوكة لـصندوق الاستثمار العامة، بدء أعمال الإنشاء في المرحلة الأولية لتطوير مشروع البحر الأحمر. (عكاظ)

أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية، تعليق جميع الرحلات بين المملكة وباكستان. (الحياة)

من المنتظر أن ترتفع قيمة أصول المصارف الأجنبية في السعودية بنسبة 5.4%، بعد الترخيص لبنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني، لتصل إلى 14.8 تريليون دولار. (الاقتصادية)

الإمارات

شهد ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، ورئيس كوريا الجنوبية "مون جاي إن"، الأربعاء، توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين الجانبين، وذلك عقب جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقات بين البلدين. (الاتحاد)

كشف تقرير اقتصادي في مجلة "فوربس"، عن أزمة ديون في دبي، تقدر بالمليارات خلال المدى المنظور، مشيراً إلى أن المستثمرين في الخليج بحاجة إلى مراقبة الإمارة التي تتكبد خسائر مدوية. (الراية)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقا مع "إس كيه للهندسة والبناء" الكورية الجنوبية، لبناء أكبر منشأة لتخزين النفط الخام في العالم في إمارة الفجيرة.  (الإمارات اليوم)

دعت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات "أمل القبيسي"، ممثلي برلمانات العالم في الاتحاد البرلماني الدولي إلى تبني وثيقة الأخوة الإنسانية التي تم توقيعها مؤخرا في أبوظبي. (البيان)

ترتد أسعار البنزين والديزل نحو الارتفاع في محطات التوزيع بالإمارات، اعتباراً من الغد (أول مارس) بعد 3 أشهر من الانخفاض. (الخليج)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مباحثات ثنائية مع الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، استعرضت سبل تعزيز التعاون بين البلدين. (الراية)

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بدعم موازنة الحكومة الصومالية للعام الحالي 2019، بمبلغ 73 مليون ريال قطري. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع تعديل بعض أحكام قانون جوازات السفر، ومكافحة المخدرات، كما وفق على مشروع قانون البصمات الحيوية. (الوطن)

وقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، اتفاقاً مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لتنفيذ مشروع "النقد مقابل العمل"، القاضي بتوفير "فرص عمل مؤقتة" للآلاف من العمال وخريجي الجامعات، العاطلين عن العمل في القطاع. (العرب)

قالت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، إن استضافة قطر لمونديال 2022، والعلاقات التجارية الوثيقة والمتنوعة مع الشركات الصينية، وسياسات تسهيل التأشيرات الجديدة للمواطنين الصينيين، سوف تساهم في أن تصبح قطر مركزا تجاريا وبوابة لتنمية مبادرة الحزام والطريق "حزام الحرير" في السنوات المقبلة. (الوطن)

أعلنت الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر، تعليق جميع رحلات الطيران التجاري من قطر إلى باكستان. (الراية)

الكويت

شدد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، على ضرورة تأكيد المدّ العربي داخل العراق، كاشفا عن التحضير لمؤتمر سيعقد في بغداد لرؤساء برلمانات دول الجوار، لدعم المدّ العربي بالعراق. (الراي)

بلغ عدد سكان الكويت في نهاية فبراير/شباط الجاري، نحو 4.7 مليون نسمة، منهم 1.4 مليون كويتي، و3.3 مليون وافد. (القبس)

البحرين

قال وزير المالية البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن أوليات الحكومة في 2019 فيما يتعلق بالجانب المالي هي معالجة العجز المالي في الموازنة مع الحفاظ ودعم النمو الاقتصادي للمملكة وخلق فرص العمل للمواطنين. (الأيام)

من المتوقع أن تحيل الحكومة الميزانية العامة للدولة إلى مجلس النواب الأحد المقبل، في وقت حددت فيه لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالبرلمان، 6 أسابيع كحد أقصى للانتهاء منها ورفعها للمجلس. (البلاد)

كشفت مصادر بحرينية عن استقالات جماعية لعدد من الطيارين والمضيفين في "طيران الخليج"، الناقلة الوطنية للبحرين، الأمر الذي تسبب في إلغاء العديد من الرحلات  وإرباك حركة الطيران. (الوطن)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، مع نظيره الموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ"، مختلف جوانب العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والثقافي، وتوسيع مساحات المصالح المشتركة. (عمان)

أعلنت الخطوط الجوية العمانية، تعليق جميع الرحلات بين السلطنة وباكستان. (الشبيبة)

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان "محمد بن ناصر الزعابي"، أنهم بصدد إصدار نظام لترخيص "الطائرات بدون طيار"، لافتا إلى أنهم أصدروا  150 تصريحا العام الماضي. (الرؤية)

بلغ عدد الزوار القادمين إلى السلطنة العام الماضي 2018، نحو 3.2 مليون زائر. (الوطن)

شؤون خليجية

بدأت لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس التحقيق في وصول أسلحة أمريكية لتنظيم "القاعدة"، عبر التحالف السعودي الإماراتي. (العرب)

أعربت ألمانيا، عن قلقها إزاء استخدام التحالف السعودي الإماراتي للأسلحة الألمانية في حربها باليمن، مضيفة: "احتمال إساءة استخدام الأسلحة الألمانية في اليمن من السعودية والإمارات أمر مقلق نتابع تداعياته". (الشرق)

قال أمين عام اتحاد المصارف العربية "وسام فتوح"، إن هناك 88 مصرفا أجنبيا تعمل في دول مجلس التعاون الخليجي، 18% منها في السعودية. (الاقتصادية)

شؤون عربية

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، على أن تل أبيب "مصممة على مواصلة العمل ضد محاولات إيران التموضع في سوريا". (الحياة)

لقي 29 شخصا مصرعهم، وأصيب 50 آخرون، نتيجة اصطدام أحد القطارات بالرصيف، في محطة رمسيس (محطة القطارات الرئيسية) بالعاصمة المصرية، القاهرة. (الشرق الأوسط)

قال نائب الرئيس السوداني وزير الدفاع "عوض محمد أحمد بن عوف" إن إعلان حالة الطوارئ لا علاقة له بالمظاهرات المستمرة بالبلاد، مشيرا إلى أن الإجراء يرمي لـ"تحقيق الأمن والاستقرار". (الحياة)

قال مهندس حقل ومتعامل، إن العمال في حقل "الشرارة" النفطي الليبي، مستعدون لاستئناف التشغيل بإنتاج أولي يبلغ 80 ألف برميل يومياً، لكنهم مازالوا ينتظرون موافقة المؤسسة الوطنية للنفط. (الشرق الأوسط)

يتقدم الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، الأحد المقبل، لدى المجلس الدستوري بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية، وهو آخر يوم حدده المجلس للمرشحين المفترضين لإعلان نيتهم المشاركة في الانتخابات التي ستجرى في 18 أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

النفط كوشنر أدنوك الخليج ديون خاشقجي صحف الصومال الحرب في اليمن

سائق القطار المنكوب بمصر: الجرار لم يكن يصلح للقيادة