القطرية تعلق خططا توسعية في أفريقيا بسبب الحصار

الخميس 28 فبراير 2019 06:02 ص

علقت الخطوط الجوية القطرية بعضا من خططها التوسعية في غرب ووسط أفريقيا، بسبب الأزمة الخليجية، والحصار الذي تفرضه 4 دول عربية عليها منذ أكثر من عام ونصف العام.

ونشرت الناقلة القطرية تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الأربعاء، بالتزامن مع مؤتمر "طيران أفريقيا" المنعقد في العاصمة الرواندية كيغالي، قالت فيها إنه: "بسبب الحصار غير القانوني على قطر قمنا بتعليق بعض خططنا التوسعية في غرب ووسط أفريقيا".

وأضافت أن "الحصار لم يؤثر فقط على دولة قطر بل امتدت آثاره السلبية لتشمل دولا أخرى".

 

كما أشارت إلى أنه "بالرغم من أن هنالك 320 مطارا دوليا في أفريقيا، إلا أن 49% من مجموع المقاعد متاحة لرحلات تتجه إلى 10 مطارات في 7 دول فقط"، مبينة في السياق أنه "وعند الأخذ بعين الاعتبار هذا الأمر، فإنه يتوجب التفكير في كيفية تطوير المطارات الأخرى لكي تتمكن من استقبال المزيد من المسافرين".

وشددت الخطوط "القطرية"، على ضرورة تحرير قطاع الطيران الأفريقي، وعدم وضع تطوره في يد عدد من شركات الطيران.

وأفادت الخطوط القطرية بأن أفريقيا ورغم أنها تشكل 16% من تعداد السكان في العالم، لكنها تؤلف ما يقارب 3.1% فقط من مجموع المسافرين جوا في العالم، قائلة إن "الأداء الحالي للطيران الأفريقي لا يعكس بالفعل المقومات الكبيرة لهذا القطاع".

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منتصف 2017، حصارا بريا وجويا على قطر، بعد أن قطعت علاقتها معها، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة، وتتهم تلك الدول بمحاولة التدخل في قراراتها السيادية وتغيير نظامها السياسي.

ومنذ ذلك الحين، تقود الكويت وساطة لإنهاء الأزمة الخليجية، على أمل وضع نهاية لأسوأ أزمة في تاريخ منطقة الخليج، لكن الوساطة متوقفة منذ عدة شهور بسبب تمسك جميع أطراف الأزمة بمواقفها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر الخطوط الجوية القطرية