قرغيزيا تنقل ملكية شركة قابضة تابعة لمنظمة غولن لتركيا

الخميس 28 فبراير 2019 01:02 ص

قضت المحكمة العليا القرغيزية، الخميس، بنقل ممتلكات شركة "قايناق القابضة" إلى صندوق تأمين الودائع التركي، لارتباطها بمنظمة رجل الدين التركي المقيم بأمريكا "فتح الله غولن"، والذي تتهمه أنقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016.

وفي تصريحات صحفية، بعد قرار المحكمة، أوضح السفير التركي في العاصمة القرغيزية بيشكيك؛ "جنكيز كامل فرات"، أنّ تلك القضية استمرت عامين.

واعتبر "فرات" أنّ قرار المحكمة، "يعد أول خسارة لتنظيم غولن الإرهابي خارج تركيا، بقرار قضائي حاسم"، وفق وكالة الأناضول التركية.

وخلال فترة المحاكمة، عين القضاء القرغيزي أوصياء لإدارة شركة "قايناق القابضة".

ولشركة "قايناق" عدة أفرع، أحدها كان في إثيوبيا، ولكنها باعته في 2017، إلى شركة "ستم / Stem" التي من المفترض أنها تتبع لـ"مستثمرين ألمان"، بهدف منع تسليم إدارة الشركة إلى تركيا.

وتدير شركة "قايناق" مدارس ومؤسسات تعليمية تابعة لمنظمة "غولن"، حيث ركزت المنظمة على التمدد في النشاط التعليمي داخل تركيا وخارجها، ولها ألفا مدرسة في أكثر من 100 دولة في أنحاء العالم، لا سيما في دول أفريقيا.

والشهر الماضي، سلمت السلطات الباكستانية "وقف المعارف" التابع للحكومة التركية، إدارة مدارس وقف يُدعى "باك- تورك تشاغ" تابع لمنظمة "غولن"، التي أعلنتها المحكمة العليا في باكستان منظمة "إرهابية".

  كلمات مفتاحية

تركيا غولن شركة قابضة محكمة نقل ملكية

السلطات التركية تأمر باعتقال 100 جندي يشتبه في صلتهم بغولن

صحيفة تركية: العثور على شقيق غولن ميتا في منزل بإسطنبول