الهند سعيدة بقرار باكستان الإفراج عن طيارها الأسير

الخميس 28 فبراير 2019 07:02 ص

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الهندية، الخميس، إن حكومة  بلادهم "سعيدة لأن باكستان قررت إعادة طيار سلاح الجو الهندي الذي وقع في الأسر بعد إسقاط طائرته".

جاء ذلك بعد إعلان رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" أمام برلمان بلاده أن قائد السرب "أبهين اندان"، الذي أسره الجيش الباكستاني الأربعاء، سيعود إلى الهند الجمعة.

وردا على سؤال عن الأضرار الناجمة عن قصف الطائرات الهندية لموقع يشتبه بأنه معسكر لجماعة "جيش محمد" في باكستان، قال المسؤولون إنه من السابق لأوانه تقديم تفاصيل عن الضحايا، لكنهم أشاروا إلى "أدلة قوية" عن حدوث أضرار في المعسكر بسبب الضربات الجوية، وفقا لما نقلته رويترز.

وشنت 12 طائرة تابعة للقوات الجوية الهندية غارات على معسكر للجماعة، التي تصنفها نيودلهي كتنظيم إرهابي، في جزء من إقليم كشمير يقع تحت سيطرة باكستان، الثلاثاء الماضي، وألقت عدة قنابل موجهة يبلغ وزن كل منها طن واحد.

ورفضت إسلام آباد مزاعم الهند بأنها استهدفت معسكرا للإرهابيين، واتهمتها بانتهاك مجالها الجوي وشن غارات داخل أراضيها.

وبينما تتهم نيودلهي السلطات الباكستانية بدعم المسلحين، ترفض إسلام آباد ذلك، مؤكدة أن سكان كشمير يناضلون بصورة مستقلة من أجل الحصول على حقوقهم.

وتقتسم الهند وباكستان الإقليم، ذا الأغلبية المسلمة، بعد نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، وخاضا في إطار النزاع عليه اثنتين من الحروب الثلاث التي اندلعت بينهما أعوام 1948 و1965 و1971، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الجانبين.

  كلمات مفتاحية

الهند باكستان إسلام آباد عمران خان نيودلهي بريطانيا كشمير

قصف متبادل بين الهند وباكستان رغم التهدئة