قصف متبادل بين الهند وباكستان رغم التهدئة

الجمعة 1 مارس 2019 01:03 ص

تجدد القصف المتبادل بين الهند وباكستان، رغم أنباء التهدئة، وإعلان رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، عن تسليم الطيار الهندي الأسير.

وأصيب تسعة مدنيين جراء القصف الهندي لقرى محاذية لخط الهدنة الفاصل بين شطري إقليم كشمير، في وقت تعرضت ثلاثة قطاعات في كشمير لقصف متبادل بين الجيشين الهندي والباكستاني.

وكان "خان"، أعلن أمام البرلمان أن الطيار الهندي الذي أسره الجيش الباكستاني، الأربعاء، سيعود إلى الهند الجمعة، في بادرة حسن نية من إسلام آباد.

وأضاف "خان"، أنه حاول التواصل مع نظيره الهندي "ناريندرا مودي"، وكرر عرضه لإجراء مباحثات مع نيودلهي لمنع خطر حدوث "سوء في التقدير" بين الجيشين اللذين يمتلكان أسلحة نووية.

ولم ترد الهند على عرض "خان" بعد، بينما قالت مصادر هندية إن على باكستان أن تهيئ الأجواء المناسبة قبل أي مبادرة دبلوماسية.

كما قال مسؤولون بوزارة الدفاع الهندية إن الحكومة "سعيدة"، لأن باكستان قررت إعادة الطيار.

وبدأ التوتر الأخير بين الهند وباكستان يوم 14 فبراير/شباط الجاري، إثر هجوم استهدف دورية في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، أسفر عن مقتل 44 جنديا هنديا، ثم شنت الهند غارة الثلاثاء على ما قالت إنه معسكر لجماعة "جيش محمد" في الشطر الذي تسيطر عليه إسلام آباد من الإقليم.

والأربعاء، أعلن الجيش الباكستاني أسر طيار بعد إسقاط مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الهندي اخترقتا مجاله الجوي، بينما تقول الهند إنها أسقطت طائرة باكستانية وفقدت طائرة في هذه العملية.

  كلمات مفتاحية

الهند باكستان توتر عمران خان

عمران خان يهاتف أردوغان.. هل تتدخل تركيا بين باكستان والهند؟

الهند سعيدة بقرار باكستان الإفراج عن طيارها الأسير

ملك الأردن يبحث التصعيد الهندي الباكستاني مع رئيسي وزرائهما