ترامب يعلن سيطرة سوريا الديمقراطية على آخر معاقل تنظيم الدولة

الخميس 28 فبراير 2019 08:02 ص

أعلن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" عن إحكام قوات "سوريا الديمقراطية"، المدعومة من واشنطن، سيطرتها على 100% من الأراضي التي كانت تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وفي كلمة له أمام الجنود الأمريكيين في قاعدة "إلمندورف ريتشاردسون" العسكرية في ولاية ألاسكا الأمريكية، قال "ترامب"، الخميس: "لقد أحكمنا السيطرة، تعرفون أنكم سمعتم دائما عن 90 و92% من أراضي الخلافة في سوريا.. الآن نسيطر على 100% من أراضي الخلافة".

ومع بدء معركة الحسم الأخيرة بين "قوات سوريا الديمقراطية"، وبقايا تنظيم "الدولة الإسلامية" شرقي سوريا، في التاسع من الشهر الجاري، تنبأ "ترامب" فى تغريدة له عبر "تويتر" بأن حلفاءه في قوات سوريا الديمقراطية سينتزعون كل ما تبقى في حوزة تنظيم "الدولة الإسلامية" من أراض في سوريا في غضون أسبوع.

وقال "ترامب" خلال اختتام مؤتمر التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بواشنطن، في وقت سابق من الشهر الجاري، إنّ الجيش الأمريكي سيسلمه إخطارًا رسميًّا قريبًا جدًّا بأن 100% من الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم قد استعيدت في العراق وسوريا.

ودارت المعركة عند قرية "الباغوز"، أخر المعاقل التي يتحصن فيها عناصر التنظيم، والبالغ عددهم نحو 500 إلى 600 مقاتل، أغلبهم أجانب، وفق المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية؛ "مصطفى بالي".

ومني التنظيم، الذي أعلن في عام 2014 إقامة "الخلافة الإسلامية" على مساحات واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور، تقدر بمساحة بريطانيا، بخسائر ميدانية كبرى خلال العامين الأخيرين، وبات وجوده حالياً يقتصر على مناطق صحراوية حدودية بين البلدين.

وفيما يسيطر النظام السوري على ثلثي مساحة البلاد، تعد "قوات سوريا الديمقراطية" ثاني قوى مسيطرة على الأرض بعد قوات النظام، وتسيطر على نحو 30% من مساحة البلاد، تتضمن حقول غاز ونفط مهمة.

وتؤكد دمشق باستمرار عزمها على استعادة السيطرة على كامل البلاد ونشر مؤسساتها الحكومية فيها.

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا ترامب سوريا الديمقراطية داعش تنظيم الدولة

معارك بين سوريا الديمقراطية والدولة الإسلامية شرقي البلاد

سوريا الديموقراطية ينتقد خطة الانسحاب الأمريكي

ترامب يعلن هزيمة تنظيم الدولة في سوريا بنسبة 100%

روبرت فيسك: تنظيم الدولة لم ينهزم.. لا تنخدعوا بتلك الأقوال