مؤتمر لندن يجمع 3.6 مليار دولار لدعم الأردن

الجمعة 1 مارس 2019 05:03 ص

أثمر المؤتمر الذي عقد في لندن، أمس الخميس، وحضره ممثلو أكثر من 60 دولة ومؤسسات دولية كبرى وقادة لمؤسسات مالية دولية ومن القطاع الخاص، عن مساعدات مالية للأردن بقيمة 3.6 مليار دولار، بعدما تعهدت حكومات المملكة المتحدة وفرنسا واليابان بتقديم مساعدات ومنح وقروض للبلاد.

وأعلنت الحكومة البريطانية أنها ستزيد مساعداتها للأردن إلى 650 مليون جنيه إسترليني (860 مليون دولار) على مدى 5 سنوات، كما تعهدت بضمان قرض على الأردن للبنك الدولي بقيمة 250 مليون دولار.

كما قدمت فرنسا مليار يورو (1.1 مليار دولار) للأردن في صورة قروض ومنح على مدى السنوات الأربع المقبلة، وفق ما أعلنته "أنييس بانييه روناشير" وزيرة الدولة بوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية خلال المؤتمر.

وأعلنت اليابان عن عزمها تقديم منحة لدعم الأردن بقيمة 100 مليون دولار، وقرض بقيمة 300 مليون دولار.

ومن جانبه، أعلن رئيس بنك الاستثمار الأوروبي "فيرنر هوير" عن خطة لتوفير نحو مليار دولار من منح وقروض للمساهمة في دعم مشروعات بنية أساسية في الأردن، إضافة إلى دعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

إلى ذلك، قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" في كلمتها باختتام فعاليات المؤتمر، إنه هدف إلى "دعم رؤية الأردن 2025 وخطط البلاد في تقديم إصلاحات اقتصادية"، وأكدت أن الحكومة البريطانية "تدعم الأردن ليبقى أيقونة أمن واستقرار في الشرق الأوسط".

فيما أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط " أليستر بيرت" أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على علاقتة بريطانيا طويلة الأمد مع الأردن.

وعن الأعباء الاقتصادية التي يتكبدها الأردن جراء موجة اللجوء السوري، قال: "نعي التأثير العميق الذي سببته موجة اللجوء السوري إلى الأردن. واستطعنا دعم مبادرات في السابق للمساعدة في تعليم اللاجئين وتسهيل تصاريح العمل لهم".

وأضاف: "أعتقد أنه ليس من السهل تخيل إمكانية عودة فورية للاجئين إلى سوريا. نؤكد أن العودة يجب أن تكون إلى سوريا آمنة. ولكن نتفهم أن الدول المستقبلة للاجئين من حقها التساؤل عن تخيل زمني لإعادة اللاجئين"

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز" إن سياسة الباب المفتوح في استقبال اللاجئين كلفت الأردن سنوياً 2.5 مليار دولار، وإن الحكومة أطلقت خطة عملها لتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد، التي تعتمد على 3 مسارات، هي: سيادة القانون، وتوفير فرص العمل، وتحقيق النمو الاقتصادي.

وفي السياق، أكد وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" أنه لا يوجد أي التباس بشأن دعم الولايات المتحدة لحلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط مثل الأردن.

كما أكد وزير المالية السعودي "محمد الجدعان" أن المملكة ستواصل تقديم المساعدة والدعم المالي للأردن، بما في ذلك من خلال مشروعها العملاق (نيوم) البالغة قيمته 500 مليار دولار، والذي يمتد عبر حدود السعودية إلى الأردن ومصر.

  كلمات مفتاحية

الأردن بريطانيا لندن تيريزا ماي عمر الرزاز

أمريكا: ملتزمون بتحويل 750 مليون دولار مساعدات نقدية للأردن