مصر والصومال توقعان مذكرة تفاهم في مجالات التعاون الأمني

السبت 2 مارس 2019 04:03 ص

وقعت مصر والصومال على مذكرة تفاهم في مجالات التعاون الأمني وتبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الداخلية المصري اللواء "محمود توفيق" لوزير الأمن الداخلي الصومالي "محمد أبو بكر إسلو"، والوفد المرافق له، الذي يزور القاهرة حاليا.

وأكد "توفيق" ضرورة "مضاعفة الجهود المشتركة وتعميق أطر التعاون بين الأجهزة الأمنية في مصر والصومال؛ لمواجهة المخاطر التي أصبحت في غالبها عابرة للحدود ومؤثرة بتداعياتها على أمن واستقرار الشعوب".

وأوضح "توفيق" استعداد بلاده لتقديم أوجه الدعم الفني للأجهزة الشرطية بدولة الصومال، للاستفادة من الخبرات الشرطية المصرية في شتى مجالات العمل الأمني.

وتابع: "نؤكد أهمية استمرار التعاون والتكامل بين أجهزة المعلومات للعمل على تقويض المخططات الإجرامية والإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار".

من جهته، أعرب وزير الأمن الداخلي الصومالي، خلال المقابلة، عن "اعتزازه بدور مصر الريادي في القارة الأفريقية"، متطلعا إلى الاستفادة من الخبرات المصرية لتدريب الكوادر الشرطية الصومالية.

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي، جرى الإعلان عن تشكيل التحالف الذي ضم البلدان العربية الـ7 المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وهي السعودية ومصر والصومال والسودان وجيبوتي والأردن واليمن، بهدف إيجاد رؤية سياسية وأمنية واقتصادية مشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الصومال تعاون أمني تبادل معلومات

مقتل نائب وزير العمل الصومالي في هجوم لحركة الشباب

رئيس الوزراء الصومالي يقلد شيخ الأزهر وسامين