الأزهر: الطيب لم يحرم أو يحظر تعدد الزوجات

السبت 2 مارس 2019 07:03 ص

نفى الأزهر الشريف أن يكون شيخه "أحمد الطيب"، تطرق إلى تحريم أو حظر تعدد الزوجات.

جاء ذلك، في بيان للمركز الإعلامي للأزهر، حول ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، بحلقة الجمعة من برنامج "حديث شيخ الأزهر"، المذاع على الفضائية المصرية، وما تضمنته الحلقة من حديث حول مسألة "تعدد الزوجات".

وذكر المركز، أن "الطيب" لم يتطرق مطلقا إلى تحريم أو حظر تعدد الزوجات، بل سبق له أن قال، خلال كلمته أمام مؤتمر الإفتاء العالمي، في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016، نصًا: "وأبادر بالقول بأنني لا أدعو إلى تشريعات تلغي حق التعدد، بل أرفض أي تشريع يصدم أو يهدم تشريعات القرآن الكريمِ أو السنة المطهرة، أو يمسهما من قريب أو بعيد؛ وذلك كي أقطع الطريق على المزايدين والمتصيدين كلمة هنا أو هناك، يقطعونها عن سياقِها؛ ليتربحوا بها ويتكسبوا من ورائها".

وأضاف "الطيب": "ولكنّي أتساءل: ما الذي يحمِل المسلم الفقير على أن يتزوج بثانية -مثلا- ويترك الأولى بأولادها وبناتها تعاني الفقر والضياع، ولا يجد في صدره حرجا يرده عن التعسف في استعمال هذا الحق الشرعي، والخروج به عن مقاصده ومآلاته؟!".

وذكر المركز في بيانه الصحفي، أنه قد انصب حديث "الطيب"، خلال حلقة الجمعة، على فوضى التعدد وتفسير الآية الكريمة المتعلقة بالموضوع، وكيف أنها تقيد هذا التعدد بالعدل بين الزوجات، كما رد على الذين يعتبرون أن تعدد الزوجات هو الأصل.

وكان "الطيب"، قال خلال برنامجه، إن مسألة تعدد الزوجات "تشهد ظلما للمرأة وللأولاد في كثير من الأحيان، وهي من الأمور التي شهدت تشويهًا للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية".

وتساءل: "هل المسلم فعلا حر في أن يتزوج ثانية وثالثة ورابعة على زوجته الأولى؟، أم أن هذه الحرية مقيدة بقيود وشروط؟، بمعنى أن التعدد حق مقيد أو نستطيع أن نقول إنه رخصة، والرخصة تحتاج إلى سبب".

ولقي موقف شيخ الأزهر، ترحيبا فوريا من المجلس القومي للمرأة، الذي أعربت رئيسته "مايا مرسي"، في بيان السبت، عن "عميق تقديرها وشكرها للشيخ الجليل إمام الأزهر الشريف عن مقولة الحق الصادرة منه ليس لأي غرض ولكنه بدافع تنوير العقول وإظهار الحق، وتأكيده الدائم على أن الدين الإسلامي الحنيف كرم المرأة وأنصفها وأعطاها حقوقا عديدة لم تكن موجودة من قبل".

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، أثار موقف "الطيب"، تفاعلات وتعليقات عديدة بعضها مؤيد بشدة، والبعض الآخر معارض بقوة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الأزهر تعدد الزوجات تحريم تجريم القومي للمرأة

شيخ الأزهر يستنكر أوضاع المراة في المجتمعات الشرقية

زوجة واحدة تكفي.. جدل في مصر حول التعدد وضوابطه