شيخ الأزهر يستنكر أوضاع المراة في المجتمعات الشرقية

الجمعة 22 مارس 2019 05:03 ص

استنكر شيخ الأزهر، "أحمد الطيب" وضع المرأة المسلمة في المجتمعات الشرقية مؤخرا، مشددا على أن الإسلام أنصف النساء وفرد لهن تشريعات تحفظ لهن حقوقهن وأدوارهن في المجتمع، لافتا أن كل ما يتنافى مع تمكين المرأة وحفظ حقوقها يتنافى بالضرورة مع التشريعات الإسلامية وما أمر الله به.

وقال الإمام "أحمد الطيب"، شيخ الأزهر الشريف، إن عقد الزواج في الإسلام عقد ديني، وليس عقدا مدنيا أو اجتماعيا أو وضعيا خاصا، مشيرا إلى أن القرآن الكريم تضمن آيات تفصيلية توضح مهمة الأسرة، وهي مرتبطة بقضية "الخلافة عن الله".

وتابع أن "الكتب السماوية جميعها تتكلم عن الأسرة باعتبارها الضابط الوحيد لاستمرار البشر على الأرض، والخروج عن الأسرة في قضايا النسل أو غيرها يشكل كارثة بكل المقاييس؛ لأنه يعارض الهدف الإلهي من وجود الكون والبشر".

وأضاف شيخ الأزهر، خلال برنامجه الأسبوعي على الفضائية المصرية، أن "المقاصد الخمسة العليا للشريعة تشمل حفظ النسل، فالأسرة مرتبطة بمقصد رئيسي من مقاصد الشريعة، وعقدها مقدس، وهي الآلية التي ننفذ بها مشيئة الله، كما أنها الضامن الوحيد لاستمرار حفظ النسل".

وأشار إلى أن "تناول حقوق المرأة أو الزوجة لا يعني انحيازا أو محاباة لها على حساب الرجل، لكنها محاولة لتسليط الضوء على بعض النصوص التراثية التي انتبهت لتلك الحقوق، رغم سيادة نوع من الفقه المتأثر بالعادات والتقاليد أكثر من تأثره بالنصوص والتوجيهات الإلهية التي انصفت المرأة".

ودعا شيخ الأزهر، الأزواج إلى أن ينظروا للأمر بإنصاف، لافتا أنه في كثير من المجتمعات كانت "المرأة تجبر على الزواج بمن لا ترغب فيه، بل بمن لم تراه ولم يرها من قبل، كما أن الزوجة كانت أشبه بالخادمة للزوج وأهله، فضلا عن حرمانها من الميراث".

وأكد أن "كل ذلك ليس من الشرع على الإطلاق، مع أن البعض يصور ذلك على أنه تراث الإسلام والمسلمين، وفي ذلك ظلم للإسلام وتراثه".

وأوضح الإمام الأكبر أن التراث الفقهي الصحيح قادر على الإسهام في حل قضايا المرأة، مضيفا: "أنا لست ضد الرجل أو متحيزا للمرأة، لكنني أرى أن المرأة المسلمة في الشرق لا تتمتع بحقوقها الشرعية، وهذا ليس رأيي وحدي، وإنما أيضا رأي كثير من علماء الأمة في الشرق والغرب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرأة نساء زواج تكريم المرأة طلاق القرآن الكريم شرع إسلام

دعوات لتمكين المصريات للالتحاق بهيئة كبار علماء الأزهر

شيخ الأزهر يحذر من ظلم الزوجة الأولى بسبب التعدد

الأزهر: الطيب لم يحرم أو يحظر تعدد الزوجات

القومي للمرأة يمتدح تصريحات شيخ الأزهر عن تعدد الزوجات

مظاهرات غاضبة لطالبات الأزهر احتجاجا على اغتصاب زميلتهن