اليونان تسعى لبناء علاقات ثقة مع تركيا

السبت 2 مارس 2019 07:03 ص

قال وزير الدفاع اليوناني "إيفانجيلوس أبوستولاكيس"، السبت، إن بلاده وتركيا قررتا، اجتماع ممثلين عن البلدين لتوفير حلول بناء الثقة بينهما.

وأضاف "أبوستولاكيس"، في كلمة "الدفاع والاقتصاد" التي عقدت ضمن منتدى "دلفي" الاقتصادي الرابع في اليونان، أن "هناك مشاكل بين بلاده وتركيا في منطقة البحر المتوسط"، مؤكدا أن هناك جهودا تُبذَلُ لمنع حدوث توترات في المنطقة.

وحول انضمام شمال مقدونيا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، قال وزير الدفاع اليوناني إن عضوية شمال مقدونيا تتماشى مع مصالح بلاده الوطنية.

والشهر الماضي، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار" على هامش مشاركته في اجتماع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالعاصمة البلجيكية بروكسل، إن على بلاده واليونان بناء علاقات تعاون استنادا إلى مبدأ الصداقة وحسن الجوار.

وشدد "آكار" على ضرورة إيجاد حل للمشاكل العالقة بين أنقرة وأثينا، والبحث عن سبل للتعايش السلمي على اعتبار أن البلدين تربطهما روابط الجوار.

ويشوب التوتر العلاقات بين تركيا واليونان على خلفية التنازع على الجزر والمناطق الاقتصادية في البحر المتوسط وبحر إيجه، وكان آخر مظاهره إطلاق تركيا أعمال الحفر في شرق البحر المتوسط أخيرا، بحثا عن الغاز الطبيعي، الأمر الذي أثار غضب اليونان.

  كلمات مفتاحية

البحر المتوسط اليونان تركيا ناتو بحر إيجة ثقة

إسرائيل واليونان تبنيان رادارا بحريا بعيد المدى بجزيرة كريت

فوز كاسح للمحافظين في انتخابات اليونان.. واليسار يغادر