ترامب: لا مستقبل لكوريا الشمالية مع السلاح النووي

الأحد 3 مارس 2019 05:03 ص

شدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على أن كوريا الشمالية ينتظرها مستقبل اقتصادي مشرق إذا توصل البلدان لاتفاق، محذرا من أنه لن يكون لها أي مستقبل اقتصادي مع امتلاكها أسلحة نووية.

وقال "ترامب" في مؤتمر لناشطين محافظين، إن "كوريا الشمالية ينتظرها مستقبل مذهل ومشرق إذا أبرمت اتفاقا ولكن لن يكون لها أي مستقبل اقتصادي إذا كانت تملك أسلحة نووية".

وأضاف أن العلاقة مع كوريا الشمالية تبدو "قوية جدا".

وتم اختصار اجتماع ثنائي بين "ترامب" والزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" في فيتنام، بعد إخفاقهما في التوصل لاتفاق بشأن حجم تخفيف العقوبات الذي ستحصل عليه كوريا الشمالية مقابل اتخاذها خطوات للتخلي عن برنامجها النووي.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقتا على اختتام التدريبات العسكرية المشتركة واسعة النطاق، وبدلا من ذلك ستعدلان برامج التدريب الخاصة بهما.

وذكر بيان أن "باتريك شاناهان" القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي تحدث مع نظيره الكوري الجنوبي يوم السبت.

وقال البنتاغون إن الوزيرين "أوضحا أن قرار التحالف تعديل برنامجنا التدريبي يعكس رغبتنا في الحد من التوتر ودعم جهودنا الدبلوماسية لتحقيق نزع السلاح النووي الكامل لشبه الجزيرة الكورية بطريقة نهائية يمكن التحقق منها بالكامل".

يذكر أن أول لقاء قمة بين و"ترامب" و"كيم" عقد يوم 12 يونيو/حزيران 2018 في سنغافورة، وصدر عن اللقاء إعلان مشترك، أكد فيه الزعيم الكوري الشمالي استعداد بلاده للتخلي عن الأسلحة النووية مقابل ضمانات أمنية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ترامب كوريا الشمالية الأسلحة النووية كيم جونغ أون

واشنطن بوست: ترامب ألغى عقوبات ضد كوريا الشمالية

زعيم كوريا الشمالية: أسلحة بيونج يانج النووية تضمن أمنها