سيدة أمريكية تشيخ بسرعة البرق وتنجو من مرض نادر

الأحد 3 مارس 2019 08:03 ص

نجت امرأة أمريكية تبلغ من عمرها 41 عاما، من مرض نادر معروف، يجعل الشخص يبدو أكبر من عمره بشكل كبير.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن المرض الذي تعاني منه "تيفاني فيدكيند"، المعروف علميا باسم "بروجيريا"، ويجعلها تبدو أكبر من عمرها، تم تحديده لدى 156 شخصا حول العالم، ويؤدي عادة إلى الوفاة بعمر 12 عاما. 

وأضافت أن المرض يجعلها تبدو أكبر من عمرها، ويظهر ذلك على ملامح وجهها وتجاعيده، فهي تتقدم في السن أسرع 8 مرات على الأقل من المعدل الطبيعي.

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن "تيفاني" تعد حالة فريدة؛ لأنه بالعادة يتم تشخيص هذا المرض عند الأطفال في أول عامين من حياتهم، ويتوفى غالبيتهم قبل سن الثانية عشرة.

ويُعتقد أن "تيفاني فيدكيند" هي أكبر شخص حي يعاني من هذه الحالة المرضية، وأطول ناج معروف لا يزال على قيد الحياة حتى الآن.

وتعيش "تيفاني" في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، وتعاني من تسوس الأسنان، وتساقط الشعر، ومشاكل في القلب؛ بسبب المرض، ويبلغ طولها مترا ونصف المتر، وتزن 26 كيلوغراما فقط.

وكشفت الصحيفة أن والدة "تيفاني فيدكيند"، "ليندا"، تحمل الجينات المسؤولة عن المرض، لكنها لا تعاني من أي مرض على الإطلاق.

وقالت إن شقيق "تيفاني"، "تشاد"، توفي بسبب هذا المرض أيضا قبل 7 سنوات، عن عمر 39 عاما، ولذلك تخشى العائلة أن تفقد ابنتها الأربعينية في أي لحظة.

وقالت "تيفاني فيديكيند": "لا أسمح للمرض أن يمنعني من ممارسة حياتي، هذا الأمر يجعلني مميزة بطريقة ما.. لكن عندما مات أخي، فقد رأيت ما يمكن أن تكون عليه بقية حياتي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرض نادر غريب صادم صحة جسم شيخوخة تجاعيد

حالة نادرة لطفلة تبكي دما تحير الأطباء