أول جزائرية تترشح للرئاسة تقرر الانسحاب ودعم الاحتجاجات

الأحد 3 مارس 2019 09:03 ص

أعلن حزب العمال المعارض في الجزائر، السبت، مقاطعته لانتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل، وذلك بعد أيام فقط على سحب زعيمته "لويزة حنون" اكتتابات الترشح وشروع الحزب في جمع التوقيعات المطلوبة لذلك.

وعقدت "لويزة حنون"، السبت، بمقر الحزب في "الحراش" بالعاصمة، اجتماعًا لأعضاء المكتب التنفيذي السياسي؛ بهدف التباحث حول مسألة الترشح للرئاسة، في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد منذ اشتعال الحراك المناهض للولاية الخامسة للرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة".

وأعلنت "لويزة حنون" دعمها للمظاهرات الشعبية المطالبة بتنحي "بوتفليقة"، رغم أنها ظلت تدعم سياسات الرئيس الجزائري منذ عام 1999، حتى وهي تهاجم وزراءه وتقود ضده حملات سياسية وإعلامية.

وفقدت "لويزة" شعبيتها في الشارع الجزائري، بسبب تغير موقفها المستمر مؤخرا، حتى وصل الأمر إلى طردها من مسيرات الجمعة، بعد محاصرتها في وسط العاصمة بهتافات تعتبرها جزءا من منظومة الحكم السائدة منذ عقود، ووجد فريق الحراسة الأمنية الشخصية لها صعوبة في حمايتها من الجماهير الغاضبة، ما اضطرهم لإخراجها من المظاهرات.

ويعدّ هذا القرار سابقة في مسار حزب العمال بقيادة "لويزة"، التي واظبت على المشاركة في كافة المواعيد الانتخابية لبلادها منذ تأسيس التشكيلة اليسارية، في 29 أبريل/نيسان 1990.

وبذلك، يغيب العنصر النسائي عن المشاركة في انتخابات الجزائر، بعدما كانت "حنون" هي أول جزائرية تترشح لانتخابات الرئاسة عام 2004.

ومن المتوقع أن تتجه "لويزة حنون" إلى دعم الجنرال المتقاعد، "علي غديري"، الذي يُنظر إليه كمرشح لجماعة ضاغطة في قمة هرم الحكم بقيادة المسؤول السابق للاستخبارات، "محمد مدين"، المكنّى بـ"توفيق".

وينظر كثيرون لـ"لويزة" على أنها من صنيعة الاستخبارات العسكرية، ولذلك تراجع دورها ومكانة حزبها منذ إقالة مدير الاستخبارات السابق "توفيق"، في 13 سبتمبر/أيلول 2015.

وسبق لقائد جبهة التحرير الوطني السابق، "عمار سعداني"، أن وجه لـ"لويزة حنون" تهما علنية بأنها تتلقى منذ عقود دعما من جنرال الاستخبارات العسكرية، وأن مقر حزبها كان عبارة عن ثكنة تابعة للجيش.

  كلمات مفتاحية

لويزة حنون الجزائر الانتخابات الجزائرية بوتفليقة تظاهرات احتجاجات

انتخابات الجزائر.. معارضون جدد يتصدرون مواجهة بوتفليقة

«لويزة حنون» تحذر من محاولات انقلابية بالجزائر

الجزائر.. تمديد حبس لويزة حنون وقائد المخابرات الأسبق