كاتب كويتي يدافع عن الجالية المصرية عقب دعوات ترحيلهم

الأحد 3 مارس 2019 03:03 ص

تبنَى الكاتب الكويتي "ذعار الرشيدي" موقفًا مدافعًا عن الوافدين في بلاده، خاصة الجالية المصرية التي تعد من أكبر الجاليات العربية في البلد الخليجي، الذي يشكل فيه نسبة الوافدين أكثر من ضعفي مواطنيه، وذلك عقب موجة الغضب التي ثارت تجاه هذه الجالية مؤخرًا على خلفية اختطاف المحامي "سعود الهلفي".

وجاء موقف "الرشيدي" تجاه الجالية المصرية عبر مقال نشره في صحيفة "الأنباء" الأحد، قال فيه: "كلما ارتكب مصري جريمة في البلد اهتزت الأرض تويتريًا من البعض يدعون فيها بحنق على أبناء تلك الجالية الكريمة بضرورة إبعادهم، أو تقليصهم أو الحد من قدومهم، أو ما إلى هنالك من الدعوات اليمينية الموغلة في العدائية لجالية تعدى تعداد أبنائها الضيوف لدينا الثلاثة أرباع المليون نسمة".

وأضاف الكاتب في مقاله الذي حمل عنوان (الوافدون من داعش والكويتيون من الغرب): "لا ألوم من يدعو لإبعادهم في لحظة غضب، أو حنق من تلك الجريمة التي ظهرت دعواتهم بسببها؛ كون مرتكبها مصريًا، ولكن مرتكب الجريمة مثار حنق الكثيرين على جالية بأكملها تشاركنا الوطن والبناء والعمل ما هو سوى واحد من أصل أكثر من 750 ألفًا من المصريين الذين وفق ما أعرف ونعرف جميعًا، ملتزمون بأعمالهم، يدفعون ما عليهم من رسوم وضمانات صحية، ورسوم أخرى بين مدارس وتجديد أوراق إقامة".

وفسَر الكاتب عنوان مقاله المثير وربط خطأ مصري واحد بجالية كاملة أنه "كمحاولات الغرب إلباس كل ما تفعله داعش أو فرد من داعش بالمسلمين جميعًا، وهذا ليس صحيحًا، فما تفعله داعش ليس فيه من الإسلام من شيء كما يقول الغرب"، مضيفًا أن "من منطق أقرب ومبدأ أسلم لا يفترض بنا ككويتيين أن نصم جالية كاملة بفعل شخص أو شخصين من أبنائها".

وتابع الكاتب: "هذا الحديث لا ينطبق على الأخوة المصريين فقط، بل على كل الجاليات الهندية والباكستانية واللبنانية والبنغالية والعراقية والسورية، وغيرهم من أبناء الجاليات الذين اختاروا بلدنا جهة لهم، وسكنا لهم وجزءًا من حياتهم".

وأثارت قضية المطالبة بترحيل الجالية المصرية من قبل بعض الناشطين عقب حادثة اختطاف المحامي الكويتي "الهلفي"، من قبل 4 وافدين مصريين مقابل مبلغ مالي من محامٍ كويتي آخر، ردود فعل غاضبة تجاه الجالية المصرية، ومطالبات بترحيلها وإعادة النظر بالسماح لهم بدخول الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر كاتب كويتي الوافدين

الكويت تعتقل معارضين إخوان محكومين في مصر

القبض على مصري يعتدي على المارة بساطور في الكويت

الكويت تبعد وافدا مصريا بسبب فيديو مسيء