بريطانيا تحذر من حرب شاملة باليمن إذا لم يطبق اتفاق السويد

الأحد 3 مارس 2019 06:03 ص

حذر وزير الخارجية البريطاني، "جيريمي هانت"، الأحد، من أن حربا شاملة ستنفجر في اليمن في حال عدم تطبيق اتفاق السويد بشكل عاجل خلال الأسابيع المقبلة.

جاء ذلك خلال زيارة "هانت" لمدينة عدن، الأحد، التي تعد عاصمة مؤقتة جنوبي اليمن، ليكون بذلك أول وزير خارجية يزور البلد العربي منذ اندلاع الحرب، عام 2015.

وقال "هانت" من على مرسى ميناء عدن، إن اتفاق السويد، الذي توصل إليه طرفا النزاع برعاية الأمم المتحدة، أواخر العام الماضي، هو آخر فرصة للسلام.

وأشار، في فيديو نشره على حسابه بـ"تويتر" إلى أنه "مر ثمانون يوما على اتفاق السويد، ولم يتم تنفيذه على الواقع من جانب طرفي النزاع"، مشيرا إلى الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين المتمردة التي تسيطر على العاصمة.

وحذر "هانت" من أنه في حال عدم تحرك طرفي النزاع لتنفيذ الاتفاق، خلال الأسابيع المقبلة، فإن ذلك ربما يعني وفاة الاتفاق؛ ما قد يؤدي إلى تفجر الوضع إلى حرب شاملة.

وخلال تلك الزيارة، التقى "هانت" نائب رئيس الحكومة اليمنية، "سالم الخنبشي"، ووزير الداخلية، "أحمد الميسري"، لبحث "مستجدات الأوضاع والجهود الدولية الرامية لإحلال السلام في اليمن ودفع ميليشيات الحوثي لتنفيذ محادثات ستوكهولم"، بحسب الوكالة الحكومية للأنباء (سبأ).

وقال وزير الداخلية اليمني إن "موقف الحكومة الشرعية ثابت وينشد السلام الدائم، رغم أن قوات الجيش الوطني كانت قاب قوسين أو أدنى من تحرير مدينة الحديدة (الساحلية غربي اليمن)، ومع ذلك فضلت الدخول في مفاوضات ستوكهولم إيمانا منها بخيار السلام".

وعقب لقائه الرئيس اليمني، "عبدربه منصور هادي"، في العاصمة السعودية الرياض، السبت، وصف "هانت" التقدم الحاصل في تنفيذ اتفاق السويد بـ"الهش".

وتوصلت الحكومة والحوثيون، في 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، إلى اتفاق بشأن الوضع في محافظة الحديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين.

ولم يتم حتى اليوم تنفيذ الاتفاق، خاصة بعد تأجيل اتفاق الانسحاب الجزئي من مناطق المواجهات في الحديدة والموانئ الرئيسية 3 مرات، وسط تبادل الاتهامات بالمسؤولية بين الحوثيين والحكومة.

وبدأ هنت، الجمعة، جولة خليجية، شملت سلطنة عمان والسعودية والإمارات، لبحث دفع عملية السلام في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية جيرمي هانت

جولة خليجية لوزير بريطاني لبحث أزمة اليمن