روسيا تزود القمر الصناعي المصري الجديد بتقنية فريدة

الاثنين 4 مارس 2019 01:03 ص

أعلنت مؤسسة "روستيخ" الحكومية الروسية أنها زودت القمر الصناعي المصري الجديد بتقنية فريدة من نوعها، لم يحظ بها إلا قمرين روسيين فقط.

وأوضحت الشركة في بيان لها الإثنين، أن شركة "أوبنينسك" العلمية الصناعية، والتي تتبع "روستيخ"، صنعت هيكلا لا يرتكز على إطار للقمر الصناعي المصري EgyptSat-A، الذي تم إطلاقه في 21 فبراير/ شباط 2019 من محطة إطلاق الصواريخ بايكونور الروسية في كازاخستان.

وتتمثل التقنية التي أبدعتها شركة "أوبنينسك" العلمية الصناعية، في السماح بوضع لوحات التحكم الحراري المدمج فيها عناصر الطاقة ضمن الهيكل نفسه مما يزيد الفراغ داخل القمر الصناعي، ويوفر إمكانية تركيب الأجهزة الإضافية فيه، ويقلل من وزن القمر نفسه عن الأقمار الأخرى ذوي الإطار بنسبة 15%، وفق روسيا اليوم.

ولفت مدير عام الشركة "أندري سيلكين"، إلى أن تلك التقنية تسمح بخفض تكاليف الإنتاج والتقليل من مدة التجميع (التركيب)، وتشغل فترة التصميم والصنع ما يقل عن ثلاثة أشهر اعتبارا من لحظة استلام المهمة الفنية، مضيفا أنها تعطي ميزات ملحوظة عند تحقيق المشاريع الكبيرة في مجال صنع مجموعات الأقمار الصناعية المدارية.

ويتميز القمر الجديد بنظام إلكتروضوئي محسن ومجمع إدارة على المتن، وخط راديو عالي السرعة، وبطاريات شمسية محدثة، يبلغ وزنه حوالي طن وتصل فترة خدمته على المدار إلى 11 سنة.

وتم تصنيع القمر المصري الجديد بعد فقدان القمر السابق "إيجيبت سات-2"، الذي أطلق في أبريل/نيسان 2014 لصالح "الهيئة القومية للاستشعار عن بعد"(حكومية)، والإعلان عن فقدانه والسيطرة عليه في 2015.

وكانت شركة "إينيرغيا" الروسية للفضاء والصواريخ قد أعلنت أنها باشرت بتصنيع القمر الجديد على حساب أموال تأمين القمر الصناعي المفقود والتي تبلغ حسب الاتفاقية الجديدة الموقعة بين الجانبين الروسي والمصري نحو 100 مليون دولار.

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا قمر صناعي

نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري Egypt sat-A

القاهرة توقع عقد شراء قمر صناعي عسكري من فرنسا الأسبوع المقبل

إطلاق قمر صناعي "كيوب سات" مصري الصنع