إعفاء 30 ألف سعودي من ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول

الاثنين 4 مارس 2019 03:03 ص

أعفت وزارة الإسكان السعودية، أكثر من 30 ألف مواطن من ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، حتى نهاية فبراير/شباط الماضي.

وبلغ عدد شهادات الإعفاء الصادرة عبر البوابة الإلكترونية لتسجيل الطلبات وإصدار شهادات الاستحقاق 30.2 ألف شهادة إعفاء، وذلك حتى نهاية فبراير/شباط 2019.

وصدر خلال العام الماضي، أمر ملكي يقضي بتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد على مبلغ 850 ألفا من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

ويمكن لأي مواطن شراء مسكنه الأول دون أن يدفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الشراء وبما لا يتجاوز سقف الأسعار المعلنة، وذلك بعد إعلان وزارة الإسكان والهيئة العامة للزكاة والدخل آلية التنفيذ من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

وتتولى الإسكان معالجة البيانات والتأكد من مطابقتها للشروط، ثم إصدار شهادة استحقاق تفيد بأهلية المواطن الراغب في الشراء، يقوم بتقديمها إلى مورد العقار عند الشراء.

 ويتم سداد ضريبة القيمة المضافة إلى المورد مباشرة عن طريق الوزارة بعد التحقق من سلامة عملية البيع والشراء وتسلم جميع الوثائق المطلوبة للسداد من مورد العقار.

يذكر أن وزارة الإسكان أعلنت في وقت سابق أن جميع المستفيدين المدرجين رسميا في قوائم الوزارة الحالية، أو قوائم صندوق التنمية العقارية ستتم إضافتهم بشكل آلي إلى المنظومة الإلكترونية، مبينة أن أي مواطن يرغب في تملك المسكن الأول يمكنه الاستفادة من تحمل ضريبة القيمة المضافة حتى وإن لم يكن من المدرجين ضمن قوائم الوزارة أو الصندوق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الإسكان السعودية القيمة المضافة السعودية المسكن الأول

السعودية تواجه أكبر نسبة تراجع لإيجارات المساكن منذ 31 عاما

السعودية.. 12 مليار دولار إيرادات ضريبة القيمة المضافة خلال عام